صيّف في عسير.. تراها تهول

الثلاثاء ١٦ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٥٢ صباحاً
صيّف في عسير.. تراها تهول
بقلم: حسن مبشر

تتزايد الحوادث التي يتعرض لها السُيّاح الخليجيون في عدد من الدول التي ذهبوا إليها هذا الصيف بقصد السياحة، فتارة تأتي أخبار حوادث الاختفاء والقتل -أجارنا الله وإياكم-، وتارة تأتي أخبار سرقات السُيّاح بمختلف أشكالها، ومن حين إلى آخر، تُظهر شعوب تلك الدول حقدها علانية في الأماكن العامة تجاه مواطنينا ومواطني دول الخليج، ولن أقول هنا بأنه يجب قطع دابر السياحة الخارجية البتة، ولكن رسالتي هي أنه قبل عزمك السفر، عليك أن تدرس الوضع جيدا، وانظر إلى أحوال الدول وقارنها بما وهب الله بلادك من نعم وخيرات وتنوع، جعلها وجهة سياحية لكل العالم، وستجد حتمًا في أرجاء بلادك كل ما تبحث عنه.

المعتاد في الصيف أن الأغلبية يهرب من حرارة الجو، ويبحث عن عليل ونسيم يُبرد به إجازته، ليعود بإيجابية ونشاط أقوى، فلماذا أبعدت نظرك وكلّفت نفسك مشقة السفر إلى بلدان بعيدة للبحث عن هذه الأجواء؟، وأطرح سؤالي لك بكل صدق ماذا دهاك؟ أتترك بلادك وفيها عسير، نعم يا سادة ما تبحث عنه في فصل الصيف، ستجده في عسير بكافة مُدنها وقراها ومنتجعاتها، وستكون رحلتك مغلفة بأمن وطمأنينة وترحاب، وما عليك إلا أن تتجول فيها وتستكشفها على مدار يومك، تنقل بين جبالها الشاهقة، وعيش تجربة لا تنسى من الاستجمام واستكشاف تراث أصيل، ومعرفة ثقافة عريقة، وحتما ستصل إلى تحقيق أعلى درجات المتعة في رحلتك.

في عسير ستجد التقاليد السياحية الحديثة، مع احتفاظها بنمطها التاريخي التليد، باختصار ستجد في عسير نافذة تطل على الماضي بكل عبقه، وناسه المحافظين على عاداتهم وقيمهم، وفي النافذة الأخرى ستجد عسير المستقبل والتي أطلق سمو سيدي ولي العهد -حفظه الله- في العام (2021) استراتيجيتها الوطنية تحت شعار “قمم وشيم”، بهدف تحويل منطقة عسير إلى وجهة سياحية عالمية تستقطب ما يزيد على (10) ملايين زائر بحلول عام (2030م) ولتصبح وجهة سياحية عالمية طوال العام، مستغله مقوماتها السياحية الهائلة التي سَتُستثمَر من خلال مشروعات سياحية نوعية، بدأت فعلياً هيئة تطوير منطقة عسير بالإشراف على لبناتها الأولى.

عسير حتى على مستوى الطهي وأطباق الأكل المتنوعة، وهو أمر يهم كل سائح، حصلت على لقب منطقة فنون الطهي العالمية 2024م، كأول منطقة من خارج قارة أوروبا تفوز باللقب، والذي يمنحه المعهد الدولي لفن الطهي والثقافة والفنون والسياحة (IGCAT)، وسيقيم المعهد حفل رسمي في مدينة تورينو الإيطالية في (24) سبتمبر المقبل لتتويج عسير بهذا اللقب.

وأخيراً، بقي أن نقول اجعل صيفك في ربوع عسير، واستمتع بكل لحظاتك فيها، ففعاليات برنامج موسم صيف هذا العام تحت شعار “صيّف في عسير.. تراها تهول” ليس مجرد شعار أو مقولة عابرة، بل هي واقع ستراه بعينك وأنت تزور عسير.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني