انخفاض درجات الحرارة شمال السعودية وجويريد أول فترات الانقلاب الشتوي تعليق الدراسة الحضورية غدًا في جامعة الطائف موعد إيداع دعم حساب المواطن دفعة ديسمبر كريستيانو رونالدو الأفضل في مباراة الغرافة والنصر تفاصيل اجتماع فريق عمل مشروع توثيق تاريخ الكرة السعودية السعودية تتبنى 32 ألف مواصفة قياسية وظائف شاغرة في مجموعة العليان القابضة وظائف إدارية شاغرة بـ هيئة الزكاة بالأرقام.. رياض محرز يخطف الأنظار في آسيا رونالدو يقود النصر لتجاوز الغرافة بثلاثية
لم يستطع السلفيون الذين يرفعون شعار الاتباع ونبذ الابتداع أن يجدوا دليلا يسند ما توارثوه من دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح ! ومع هذا فهم يصرون على فعله ، ويتزاحمون في حضوره ، ويتنافسون في التحضير له .
ولست أريد الحديث هنا عن حكمه ، وإنما أشرت فقط إلى أنه مسكوت عنه ، بل يحث عليه ويندب إليه ، ومن يزعم التمسك بالدليل والسنة لا يجد له دليلا من كتاب ولا من سنة !
والذي أريد الحديث عنه قد يكون مؤلما ، ولكنه مجرد تساؤل ينبغي أن يطرح طالما سكت عنه كل هذا الزمان .
وأقول ذلك من واقع تجربتي في إمامة المسجد الحرام في صلاة التراويح قبل خمسة أعوام . وبيان الواقع أن الأئمة الذين يصلون التراويح لا يشهدون الصلاة كاملة ، فالإمام الذي يصلي الخمس التسليمات الأولى ينصرف ، وربما عاد إلى منزله ، وربما صلى شيئا مما تبقى في مكان آخر ، وقد فاتته تسليمة أو تسليمتان .
ولم أعلم أن أحدا منهم يصلي العشر التسليمات كاملة ، وفائدة هذا أن الإمام الذي يدعو لختم القرآن لم يختمه في الواقع . فكيف يدعو دعاء الختمة وهو لم يختم ؟
أقول هذا الكلام لأن في الوقت متسع يمكن تدارك الأمر فيه في رمضان المقبل ، بحيث يصلي الإمام فيقرأ ، أو يرجع مأموما فيسمع . وهنا ربما صح منه الدعاء والتضرع ، وإلا كان دعاء متصنعا .
ولهذا فإني أظن أن قرارا شجاعا لا بد أن يصدر ممن يريد الله والدار الآخرة ، يوقف هذا ( المولد ) السلفي ، الذي يتفنن السلفيون في التجمهر له والتعليل له .
وينجر الحديث إلى ما انتشر عند الأئمة من تمسكهم بالعدد في صلاة التراويح ، وتجاهلهم للصفة والهيئة ، فتراهم يصلون إحدى عشرة ركعة في أقل من ساعة ، وفي العشر حين ينبغي قيام الليل كله يقسمونها على فترتين تراويح وقيام ، أو تراويح وتهجد . ويفرقون بين هذه وتلك !
والذي وجدت في كتاب الله تعالى توقيت القيام لا عدده ، { قم الليل إلا قليلا ، نصفه أو انقص منه قليلا ، أو زد عليه } وفي آخر السورة قال { إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه وثلثه } . فالعبرة بالزمن لا بالعدد ، وإذا أردت أن تجمع بين الحسنيين فقم بالعدد ضمن الزمن ، بمعنى أن يصلي إحدى عشرة ركعة بمقدار ثلث الليل ، أو نصفه ، أو ثلثيه . أما أن يزعم اتباع السنة والحرص عليها ثم يتمسك بجانب واحد منها ، فهذا لا يصح أن يقال عنه اتباع كامل . والمشكلة أنهم يعيبون من يطيل الصلاة ويشنعون عليه ، حتى صارت السنة الأصلية بدعة عندهم ، وهكذا هو شأن الناس إذا اتبعوا أهواءهم .
ومما يندرج تحت هذا استعجالهم ، وسرعة تلاوتهم حتى إن الرجل ليعلم أن الإمام ليس له هم إلا آخر السورة ، وهو خلاف نهج القراء ، والعلماء ، وما أوصى به السلف ، بل النص القرآني يرد فعلهم هذا فختام الآيات التي ذكرت آنفا قال سبحانه { ورتل القرآن ترتيلا } فترتيل القرآن إنما جاء الأمر به في قيام الليل . فكيف يخالف أتباع السلف هذا ، ثم يعمد أحدهم إلى الفاتحة فيقرأها سردا عجلا ، بما يخالف الغاية من تكرارها في كل ركعة ، ويخالف ما جاء في الحديث : قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين … فلو تأمل الإمام هذا الحديث واعتقد أنه يكلم ربه ويناجيه بالفاتحة في كل ركعة فيقول له : حمدني عبدي ، مجدني عبدي ، أثنى علي عبدي ، مع ما يثبت ذلك في السنة المطهرة حيث كانت قراءته صلى الله عليه وآله وسلم مدأ ، وكان يقف على رأس كل آية فيقرأ : الحمد لله رب العالمين ، يمدها ويقف . وهكذا . فليت شعري كيف نكيف المائل على ما تعودنا واشتهينا .
أحمد
تتصور ان الناس ما تختم القرآن في رمضان الا في صلاة التراويح والقيام والتهجد.
الحمد لله نختم القرآن في رمضان أكثر من مرة وأتوقع ان الائمة يختمونه أيضاً أكثر من مرة.
عبدالعزيز
كلامك ماله دخل في الموضوع
لكن برد على فهمك
ترى الشيخ يختم في التراويح مرتين
وفي غير رمضان يختم كل عشرة أيام في غير الصلاة
وفي الصلاة يختم 5 ختمات
aljawad
اسلوب في السرد والاقناع ممتتتتتع.. الله يوفقك يبو عبدالاله
غير معروف
على طريقة اﻻخ أحمد يمكن لكل أمام مسجد ختم القرآن في بيته ولم يختمه في التراويح أن يقرأ دعاء الختم مثل غيره ، وهذا غريب
ام فيصل
والله يا شيخ عندما استمع الي حديثك استأنسه ولكن لا ادري لماذا لم تكون بهذه الجرأة من قبل او لانه بسبب الوسائل الاجتماعية … عموما اللهم اهدنا سواء السبيل
خالد العبدالله
لاحرمنا الله من علمك وفقهك بارك الله فيك
عبدالعزيز السالم
الله يزيدك علماً وينفع بك ياشيخنا الفاضل
كلام في الصميم
حمد المصارير
حفظك الله أبا عبدالإله ونفع بك وبعلمك وأسأل الله أن يرينا الحق حقًا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلًا ويرزقنا اجتنابه .
محبك ،،،
سالم
لا فض فوك شيخنا أبا عبدالإله
فهد
الرأي غريب لكنه سديد .. نحن بحاجه الى امثاله في زمننا هذا.
شبيب
صلاة الليل مثنى مثنى
أحمد المحضار
كل يوم يزداد اعجابنا بما تطرحونه يامولانا
أحمد المحضار
لم يثبت اصلا ان الرسول صلى الله عليه وسلم صلا صلاةالتراويح ولا الخلافاء الراشدين من بعده وانما هي بدعة حسنه ابتدعها الخليفة الثاني عمر ابن الخطاب رضي الله عنه عندما رأى الصحابة يشوشون على بعضهم البعض عند قيامهم لصلاة الليل في رمضان في المسجد النبوي فجمعهم على امام واحد وقال كلمته المشهورة (نعمة البدعة هي والذين ينامون عنها افضل) ولم يصلها الخليفة عمر الخطاب طيلة حياته ولا الخليفة ابوبكر الصديق بل كانوا ينامون عنها ويؤدونها في آخر الليل فرادا (ارجع الى صيحيح مسلم وصيحيح البخاري)
اللجاج
ياشيخ عادل هداك الله
ان تفعل ذلك من سنين عديده فلماذا لم تمتنع ؟ كماانك صليت بالحرم فهل تقيل ان تفعل بدعه
المعلوم ان ان الرسول صلى الله عليه وسلم فعلها ولم يستمر خشية ان تفرض ثم اعادها عمر رضي الله عنه ولم ينكر عليه احد
اسلوبك فيه نوع من السخرية بالسلفيين رغم انك منهم
ليت مناقشتك هذا اﻻمر كان مع احد المشائخ وهم رجاعون للحق بدﻻ من نشره على رؤوس اﻻشهاد فيتلقفه اللبراليون والعلمانيون ليهاجموا به السلفيين
اللهم اهدنا للحق وثبتنا عليه
سالم
صح لسانك
احسنت ياشيخ
احسنت