الجيل الجديد يفتقد هذا الحسّ والوعي الغذائي

حفظ النعمة .. قصة عاملة سيرلانكية مع الخبز والطعام المتبقي

الأحد ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٤ الساعة ٣:٠٩ مساءً
حفظ النعمة .. قصة عاملة سيرلانكية مع الخبز والطعام المتبقي
المواطن - فريق التحرير

حفظ النعمة من السلوكيات الحميدة الإيجابية التي حث عليها ديننا الحنيف والشرع الحكيم.

وفي هذا السياق، قال د. عبدالله ‌المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقاً ونائب رئيس جمعية الطقس والمناخ السعودية، عبر حسابه في منصة إكس: “أعجبني في (معظم) الشعوب التي زرتها، سواء كانت فقيرة أو غنية، أنهم لا يُبقون شيئًا في صحونهم بعد الأكل، بل بعضهم حتى حبة الأرز الواحدة، نعم الواحدة، لا تبقَ في صحنه‼️”.

سلوك حفظ النعمة

وأضاف : “بل أشاهدهم يلتقطون ما سقط من الطعام على السفرة أو الطاولة ويأكلونه، لا من فقر أو جوع، بل كعادة حسنة، كما أنهم لا يضعون في صحونهم إلا المقدار الذي سيأكلونه فقط، حتى وإن كان الطعام بوفيهًا مفتوحًا ومجانيًا.

والحكمة ضالة المؤمن، أنى وجدها فهو أحق الناس بها، ونحن أحق بهذه العادة من غيرنا .. قال تعالى: “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ”.

الله يكفينا شر البطر

وعلق عبدﷲ الجري بقوله : “الله يكفينا شر البطر”.

وقال Fahad N. Al Fahad معلقا على منشور المسند: “عن جابرٍ قالَ: سمعتُ رسولَ اللَّه ﷺ يَقُولُ: طَعامُ الوَاحِدِ يَكْفي الاثنين، وطعامُ الاثنين يكْفي الأربعةَ، وطعامُ الأرَبَعةِ يَكْفي الثَّمانِيَةَ رواه مسلم”.

قصة عاملة سيرلانكية

وقال Khalid Al Hadi “أزيدك من الشعر بيتا.. كان عند أختي عاملة سيرلانكيه نصرانيه وكانت تأخذ الخبز المتبقي من الطعام لتقطعه بيديها وتفتته ثم تضعه في السطح لتأكله الطير، وكانت أمهاتنا وأخواتنا الكبار يعملون ذلك ولكن الجيل الجديد يفتقدون هذا الحسّ والوعي الغذائي:
ثلث لطعامك وثلث لشرابك وثلث لنفسك”.

وصية شرعية بحفظ النعمة

وقال أبو مازن الربيعان “نعم يا دكتور عبدالله . المسلم أولى بهذا التصرف من غيره فلدية وصية شرعية بحفظ النعمة وعدم الإسراف ولكن المشاهد -مع الأسف – من بعض قومنا تفاخراً بهذا الإسراف والتبذير وإهانة للنعمة حتى أننا نرى أحيانا شِيِّاباً في مقدمة من يفعلون ذلك بدعوى الكرم وما هو بكرم إنما هرم عقلي وسقامة فكر”.

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد