سيفصل بينهما 4 درجات

التربيع الأخير للقمر يقترن بالمريخ في سماء السعودية.. الليلة

الثلاثاء ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٤ الساعة ١:٤٧ مساءً
التربيع الأخير للقمر يقترن بالمريخ في سماء السعودية.. الليلة
المواطن - فريق التحرير

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن القمر يصل لحظة التربيع الأخير، اليوم الثلاثاء، عند الساعة 09:49 مساءً بتوقيت مكة، ويكون قطع ثلاثة أرباع مداره حول الأرض خلال الشهر، وسوف يشرق عند منتصف الليل حسب التوقيت المحلي.

اقتران بالمريخ

وأضافت فلكية جدة أنه بعد ارتفاع القمر وابتعاده عن الأفق، سيلاحظ وجود نقطة حمراء بالقرب منه هي كوكب المريخ، لافتة إلى أنه سيفصل بينهما 4 درجات ما يعني عدم إمكانية رصدهما سويًا في مجال روية التلسكوب بسبب المسافة الواسعة بينهما ولكن يمكن ذلك عبر المناظير.

وأكدت أن القمر سوف يرصد عاليًا في قبة السماء بالتزامن مع بداية شروق شمس الأربعاء مع خلفية السماء الزرقاء، وسيبقى مشاهدًا حتى الظهر حسب التوقيت المحلي.

فترة التربيع الأخير

وتابعت أن فترة التربيع الأخير حيث يظهر نصف القمر ونصفه الآخر مظلم تعتبر الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جداً خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي على القمر، نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد وهي فرصة مثالية للرصد والتصوير الفوتوغرافي.

وأشارت فلكية جدة إلى أنه خلال بضعة أيام مقبلة سوف تتقلص المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء إلى أن يصبح القمر في مرحلة هلال نهاية الشهر ويرصد قبل فترة وجيزة من شروق الشمس استعدادًا لوقوعه في منزلة الاقتران لشهر ربيع الآخر 1446.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني