تزامنًا مع الانهيار الوشيك في القطاع المصرفي وسوق العمل والإسكان

ماذا يعني قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 4 سنوات؟

الأربعاء ١٨ سبتمبر ٢٠٢٤ الساعة ١٠:٠٠ مساءً
ماذا يعني قرار الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 4 سنوات؟
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

قررت لجنة السياسة النقدية لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، خفض معدلات الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، لتصل إلى مستوى 4.75 إلى 5%، لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات.

أول خفض للفائدة منذ شهور

وكان الفيدرالي الأمريكي قد أبقى معدلات الفائدة دون تغيير للمرة الثامنة على التوالي خلال اجتماعه في يوليو الماضي.

قال فيليب كارلسون-زليزاك، كبير خبراء الاقتصاد العالمي في مجموعة بوسطن الاستشارية، لشبكة سي إن إن الأمريكية: “لقد نجح بنك الاحتياطي الفيدرالي بقيادة جيروم باول في التعامل مع ضغوط السوق والسياسة بشكل جيد إلى حد ما. إن انتقاد قرارات بنك الاحتياطي الفيدرالي أصبح هواية لدى الجميع، ولكن لم يغير هذا الانتقاد شيئًا في الاقتصاد”.

استجابة للقطاع المصرفي

دعا المستثمرون والمشرعون بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض أسعار الفائدة عدة مرات على مدار العام الماضي أو نحو ذلك، مشيرين إلى الانهيار الوشيك في القطاع المصرفي أو سوق العمل أو الإسكان إذا لم يستجب بنك الاحتياطي الفيدرالي لمطالبهم.

إن الاحتمال الحقيقي لخفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي يغذي الآمال في أن سوق الإسكان الراكدة في أمريكا قد تتحول قريبًا إلى منعطف.

سوق الرهن العقاري

وتضاعفت أسعار الرهن العقاري منذ عام 2020، مما ساهم في خلق واحدة من أكثر أسواق الإسكان غير الميسورة التكلفة في التاريخ. في حين أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يحدد أسعار الرهن العقاري بشكل مباشر، فإن أفعاله تؤثر على تكاليف الاقتراض في جميع أنحاء الاقتصاد.

يمكن أن يساعد خفض أسعار الفائدة في تخفيف الضغوط الصعودية على أسعار الرهن العقاري، مما يجعل جزءًا من معادلة شراء المساكن أكثر تكلفة.

ومنذ أشهر يحافظ الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة عند أعلى مستوياته منذ 22 عامًا للحد من الإقراض وتهدئة زيادة الأسعار، رغم أن تباطؤ التضخم العام الماضي أعطى شعورًا متفائلًا بأن أول خفض يلوح في الأفق.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني