رهانات على خفض أسعار الفائدة في سبتمبر

الذهب ينخفض عالميًّا إلى أدنى مستوى له في أسبوع

الثلاثاء ٢٣ يوليو ٢٠٢٤ الساعة ٥:٣٢ مساءً
الذهب ينخفض عالميًّا إلى أدنى مستوى له في أسبوع
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

شهد سعر الذهب عالميًّا في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء 23 يوليو 2024 تراجعًا، وذلك تزامنًا مع تسجيل سعر أونصة الذهب نحو 2408.76 دولار للبيع، و2408.49 دولار للشراء.

أسباب الانخفاض المفاجئ

وجاء الانخفاض في سعر أوقية الذهب عالميًّا بالبورصات الخارجية، نتيجة مجموعة من العوامل في دفع سعر الذهب إلى أدنى مستوى له في أسبوع اليوم الثلاثاء، بحسب تقرير fxstreet المختص بتحليل البيانات الاقتصادية.

قد تقدم الرهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة في سبتمبر القادم، لتساعد في الحد من الخسائر.

انتظار بيانات اقتصادية مهمة

ومن المتوقع أن تقدم بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني في الولايات المتحدة يوم الخميس وبيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة يوم الجمعة زخمًا جديدًا.

يكافح سعر الذهب (XAU/USD) للاستفادة من ارتفاع الجلسة الآسيوية يوم الثلاثاء، وإن كان يتمكن من الصمود فوق أدنى مستوى له في أكثر من أسبوع والذي لامسه في اليوم السابق.

انسحاب بايدن من الانتخابات

وأدى انسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من الانتخابات الرئاسية لعام 2024 إلى زيادة فرص دونالد ترامب في أن يصبح الرئيس القادم للولايات المتحدة، مما أثار الآمال في بيئة تنظيمية أكثر مرونة. وبعيدًا عن هذا، تظل التخفيضات غير المتوقعة لأسعار الفائدة من قِبَل بنك الشعب الصيني يوم الاثنين داعمة للحالة الاقتصادية المتفائلة في السوق وتبين أنها عامل رئيسي يعمل كعامل معاكس للمعدن الثمين الذي يعتبر ملاذًا آمنًا.

ومع ذلك، فإن توقعات الاحتياطي الفيدرالي الحذرة من شأنها أن تساعد في الحد من الخسائر التي قد تتكبدها أسعار الذهب.

خفض تكاليف الاقتراض

في الواقع، يبدو المشاركون في السوق مقتنعين بأن البنك المركزي الأمريكي سيبدأ في خفض تكاليف الاقتراض في سبتمبر/ أيلول وكانوا يضعون في الحسبان إمكانية خفض أسعار الفائدة مرتين أخريين بحلول نهاية العام. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض جديد في عائدات سندات الخزانة الأمريكية، الأمر الذي يبقي الدولار الأمريكي في موقف دفاعي ويدعم بدوره المعدن الأصفر. وبالتالي، سيكون من الحكمة انتظار بعض عمليات البيع اللاحقة قبل اتخاذ موقف لتمديد التراجع الأخير من أعلى مستوياته على الإطلاق.

ولم يتفاعل المستثمرون كثيرًا مع قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن بإنهاء حملته لإعادة انتخابه يوم الأحد الماضيـ وسط توقعات بأن سوق الأسهم الأمريكية ستستفيد من سياسات ترامب المقترحة.

قرار المركزي الصيني

وفي سياق متصل، فاجأ بنك الشعب الصيني الأسواق بخفض أسعار الفائدة الرئيسية قصيرة وطويلة الأجل وقدم دفعة إضافية لمشاعر المخاطرة بالأسواق العالمية.