اكتمال أعمال بناء الهيكل المعدني لمتحف الثقافات العالمية

إنجاز هائل تشهده حديقة الملك سلمان أكبر متنزه حضري في العالم

الإثنين ٢٧ مايو ٢٠٢٤ الساعة ٨:٤٥ صباحاً
إنجاز هائل تشهده حديقة الملك سلمان أكبر متنزه حضري في العالم
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تشهد حديقة الملك سلمان، إنجازًا هندسيًّا متميزًا باكتمال أعمال بناء الهيكل المعدني لمتحف الثقافات العالمية في المجمع الملكي للفنون، الذي يعد أحد أبرز معالم الحديقة.

الجدول الزمني للحديقة

ويمتد الهيكل بارتفاع يصل إلى 110م، بعد إنجازه في فترة زمنية قياسية داخل حديقة الملك سلمان، بينما تتقدم أعمال إنشاء الحديقة، والتي ستكون عند اكتمالها أكبر حديقة حضرية في العالم، وفقًا للجدول الزمني المحدد لها.

وقال عبدالله اللحيدان، المدير التنفيذي لإدارة المشاريع والإنشاءات في مؤسسة متنزه الملك سلمان (KSPF): “لقد حققنا إنجازات مهمة فيما يتعلق بالبناء في الموقع”.

تقدم أعمال الإنشاء

وأضاف اللحيدان: “تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية الشاملة في مجمع الفنون الملكي بنسبة 48%”.

وتتقدم الأعمال أيضًا في الأنفاق والجسور ومشتل الإنتاج وشلال الوادي ووضع التربة في الحديقة الفنية.

حفر 13 مليون متر مكعب

وقال اللحيدان: “لقد قمنا بحفر أكثر من 13 مليون متر مكعب من الحديقة حتى الآن”.

وأضاف، أن المشروع سيتم تطويره في ست مراحل، وقد تم الانتهاء من المرحلة الأولى، ويجري التخطيط للمرحلة الثانية. وسيتم الإعلان عن الحزم الأخرى في وقت لاحق.

ملخص المشروع

تقع حديقة الملك سلمان جنوب طريق الملك عبدالله، وشمال طريق مكة المكرمة، وغرب الطريق الدائري الشرقي بمدينة الرياض، على مساحة 16.9 كيلومترًا مربعًا.

وبمجرد اكتماله، سيحتوي على 12 كيلومترًا من المساحات الخضراء وأكثر من 150 منطقة جذب و10 ملايين متر مربع من المساحة المبنية و18000 مكان لوقوف السيارات.

أكبر حديقة حضرية بالعالم

ووثقت عدة صور تطور الأعمال في المجمع الملكي للفنون كأول المرافق والوجهات ضمن حديقة الملك سلمان، الواقعة في قلب الرياض أكبر حديقة حضرية في العالم.

ويتضمن المجمع مجموعة من المرافق المتنوعة، منها متحف الثقافات العالمية بارتفاع 110 أمتار، والمسرح الوطني، ومكتبة ومعهد وقاعات ومعارض متعددة.

موقع حديقة الملك سلمان

وتقع حديقة الملك سلمان على مساحة تزيد على 16 كيلو مترًا مربعًا في مركز محوري في العاصمة، حيث ترتبط بعدد من طرقها الرئيسية، متصلةً بقطار الرياض ومحطات شبكة الحافلات مما يسهل الوصول إليها، كما ستعزز الحديقة من مكانة الرياض عالميًّا لتصبح واحدة من بين “أفضل المدن ملاءمة للعيش في العالم”.

وإلى جانب المناطق الخضراء الممتدة التي تشكّل النصيب الأكبر من مساحتها، ستضم الحديقة مجموعة واسعة من مناطق الجذب والأنشطة والمراكز التجارية ودور ضيافة ومواقع مُتعدّدة لممارسة المشي ومختلف الرياضات، والاستمتاع بالمعالم الفنية والثقافية، أبرزها المجمع الملكي للفنون ومركز الزوّار ومتاحف متنوعة في شتى المجالات، لتغير بذلك من أسلوب الحدائق التقليدي في المنطقة.

إقرأ المزيد