بعد تراجع العملة الأمريكية لما دون الـ50 جنيهًا

مستقبل سعر الدولار في السوق السوداء‬‎ أمام الجنيه المصري

السبت ٢٤ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٨:١٣ مساءً
مستقبل سعر الدولار في السوق السوداء‬‎ أمام الجنيه المصري
المواطن - سعد البحيري

تراجع سعر الدولار في السوق السوداء‬‎ في مصر إلى ما دون الـ50 جنيهًا للمرة الأولى منذ مطلع العام الجاري بعد الإعلان عن اتمام صفقة مشروع رأس الحكمة بين مصر والإمارات.

أكبر صفقة استثمار أجنبي

ووقعت مصر الجمعة أكبر صفقة استثمار أجنبي مباشر في تاريخ البلاد مع الإمارات لتطوير مشروع رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار يتم تسليم مصر 24 مليار دولار منها خلال شهرين ويتم إسقاط 11 مليار دولار ديونًا مستحقة على الحكومة المصرية للإمارات كما ستحصل مصر على 35 % من أرباح المشروع.

تراجع سعر الدولار في السوق السوداء‬‎

وعلى الفور تراجع سعر الدولار في السوق السوداء‎ خاصة وأن التوقيع تصادف مع عطلة نهاية الأسبوع في البنوك والشركات المصرية ما جعل المضاربين في الدولار يتوقفون عن البيع والشراء ريثما تتضح الأمور مع بداية التعاملات الرسمية صباح الأحد في القطاع المصرفي.

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري

وكان سعر الدولار في السوق الموازية تجاوز 65 جنيهًا خلال الأسابيع الماضية لكنه تراجع اليوم إلى ما دون الـ50 جنيهًا وسط توقعات بتحرير سعر صرف الجنيه المصري بشكل كامل وإتمام صفقة قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 3 مليارات دولار قبل شهر رمضان المقبل.

ولا يزال سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء مرتفعًا بفارق كبير عن سعر الدولار في البنوك الرسمية وشركات الصرافة الذي وصل إلى حوالي 31 جنيهًا أمام الدولار لكن البنوك تحجم عن توفير الدولار للمستثمرين إلا وفق ضوابط وشروط معينة.

ومن المتوقع أن تتقلص الفجوة بين السعرين الرسمي والموازي في حال تم تحرير سعر صرف الجنيه المصري ويمكن أن يصل السعر ما بين 35 إلى 45 جنيهًا وفق تقديرات سابقة.

إقرأ المزيد