من بين أكبر الصفقات في السنوات الأخيرة

أرامكو تدرس بيع أسهم بقيمة 10 مليارات دولار

الخميس ١ فبراير ٢٠٢٤ الساعة ٢:٠٤ مساءً
أرامكو تدرس بيع أسهم بقيمة 10 مليارات دولار
المواطن - ترجمة: هالة عبدالرحمن

تدرس المملكة العربية السعودية خططًا لإحياء طرح لاحق في أرامكو خلال فبراير/ شباط المقبل، في صفقة بمليارات الدولارات من المرجح أن تصنف من بين أكبر مبيعات الأسهم في السنوات الأخيرة.

جمع 10 مليارات دولار

وتبحث أرامكو خططًا لطرح أسهم في شركة النفط الحكومية أرامكو السعودية، مما يفتح بابًا جديدًا لجمع ما لا يقل عن 40 مليار ريال (10 مليارات دولار) في وقت مبكر من شهر فبراير، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج نيوز أمس الأربعاء نقلًا عن أشخاص مطلعين على الأمر.

يقول الأشخاص المطلعون: إن المملكة تعمل مع مجموعة من المستشارين وجمعت السعودية 30 مليار دولار من الاكتتاب العام في أرامكو قبل أربع سنوات.

طرح أسهم أرامكو

ويأتي التقرير بعد أمر الحكومة السعودية، الثلاثاء الماضي، لشركة أرامكو بوقف خطتها للتوسع النفطي واستهداف طاقة إنتاجية مستدامة قصوى تبلغ 12 مليون برميل يوميًّا، أي أقل بمقدار مليون برميل يوميًّا من الهدف المعلن في عام 2020.

وبحسب “بلومبرغ”، فإن أرامكو السعودية هي أكبر شركة نفط في العالم، بقيمة سوقية تبلغ 2.02 تريليون دولار. أكملت أكبر طرح عام أولي في العالم في أواخر عام 2019، حيث جمعت 25.6 مليار دولار ثم باعت المزيد من الأسهم لاحقًا لرفع الإجمالي إلى 29.4 مليار دولار.

قرار أرامكو يمثل تحولًا مهمًّا

وتمتلك الحكومة السعودية بشكل مباشر حصة قدرها 90.19% في أرامكو، بينما يملك صندوق الاستثمارات العامة 4%، وشركة سنابل التابعة للصندوق 4% أخرى، حسبما تظهر بيانات بورصة لندن للأوراق المالية. وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، في سبتمبر من العام الماضي، أن أرامكو تدرس بيع حصة تصل قيمتها إلى 50 مليار دولار من خلال طرح أسهم ثانوي في بورصة الرياض بعد مشاورات مع المستشارين الماليين.

ويأتي التقرير عقب إعلان شركة أرامكو السعودية عن تلقيها توجيهًا من وزارة الطاقة بالمحافظة على مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة عند 12 مليون برميل يوميًّا، بينما تمثل أرامكو حوالي 10% من إمدادات النفط العالمية، مما يعكس توجهًا عالميًّا بشأن السياسات النفطية.

تحول كبير في السياسة النفطية

وقالت شركة أرامكو السعودية،الثلاثاء الماضي: إن الشركة تخطط لرفع الطاقة الإنتاجية المستدامة القصوى إلى 13 مليون برميل يوميًّا بحلول العام 2027، وهو ما يمثل تحولًا مهمًّا في سياسة المملكة النفطية.

وأشارت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، إلى أن أرامكو تنتج نحو 10 في المائة من 100 مليون برميل من النفط يستهلكها العالم يوميًّا ، وأضافت “أن القرار تم اتخاذه من قبل وزارة الطاقة، ولم يكن مدفوعًا بأي مشكلة فنية أو تشغيلية في الشركة، التي لا تزال في وضع يمكنها من إعادة تشغيل برنامج الاستثمار إذا طُلب  ذلك.