السعودة الوهمية يعاقب عليها صاحب العمل

التأمينات تحذر: التسجيل بدون علاقة عمل مخالف للنظام

الأربعاء ٣١ يناير ٢٠٢٤ الساعة ٢:٥٩ مساءً
التأمينات تحذر: التسجيل بدون علاقة عمل مخالف للنظام
المواطن - فريق التحرير

حذرت المؤسسة العامة للتأمينات، من التسجيل بدون علاقة عمل، مؤكدة أن ذلك يعد مخالفًا للنظام وتعتبر السعودة الوهمية مخالفة يتم تطبيق العقوبات فيها على صاحب العمل فقط.

التسجيل في نظام التأمينات

وأوضحت التأمينات، عبر حسابها الرسمي العناية بالعملاء، رداً على استفسار بشأن التسجيل في التأمينات بدون علاقة تعاقدية مع المؤسسة أو الشركة بقولها: “وعليكم السلام حياك الله، التسجيل بدون علاقة عمل مخالف للنظام وتعتبر السعودة الوهمية مخالفة يتم تطبيق العقوبات فيها على صاحب العمل فقط.

كذلك حدد التأمينات وخطوات إلغاء مدة غير نظامية كالتالي:

– تسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي في تأميناتي أفراد
– اختيار أيقونة التسلسل الزمني للاشتراكات
– اختيار المنشأة المطلوبة والضغط على أيقونة تعديل مدة الاشتراك
– اختيار نوع الطلب “مدة غير نظامية”
– إدخال رمز التحقق المرسل على رقم الجوال المسجل في أبشر.
– الموافقة على الإقرار والضغط على أيقونة إرسال.

في سياق متصل، أكدت التأمينات الاجتماعية، أن النظام يجيز العمل لدى أكثر من صاحب عمل، ويجب الرجوع لعقد العمل واللائحة الداخلية للمنشأة للتأكد من عدم اشتراط الجمع بين وظيفتين.

ضم الخدمة

وفي وقت سابق أكدت المؤسسة العامة للتأمينات أن ضم الخدمة بين نظامي التقاعد والتأمينات يساهم في تحسين مبلغ المعاش التقاعدي الذي يحصل عليه المستفيد.

وقالت المؤسسة ردًا على استفسارات تلقتها عبر منصة إكس إن الفائدة من ضم الخدمة بين نظامي التقاعد المدني أو العسكري ونظام التأمينات الاجتماعية هو احتساب هذه المدة في تحسين المعاش عند التقاعد لبلوغ سن الستين.

وأضافت أنه بإمكان المستفيد ضم الخدمة في حال انتقاله لعمل يخضع لأنظمة التقاعد المدني أو العسكري وذلك في حالة كانت المدة المسجلة 12 شهراً وأكثر، أما إذا كانت المدة أقل من 12 شهراً يمكن صرف المستحقات دفعة واحدة

استبعاد مشترك من التأمينات

وفي سياق متصل قالت المؤسسة العامة للتأمينات إنه يتم استبعاد المشترك من قبل جهة العمل فور تركه للعمل وبحد أقصى اليوم الأخير من الشهر الميلادي لترك العمل وفي حال تجاوز ذلك يمكن للمستفيد التقدم بطلب الاستبعاد عبر حسابه في تأميناتي أفراد.