أصبح منبوذًا في واشنطن وإسرائيل

نتنياهو يسقط من حسابات بايدن وقادة أوروبا

الإثنين ٢٧ مارس ٢٠٢٣ الساعة ١٢:٤٧ مساءً
نتنياهو يسقط من حسابات بايدن وقادة أوروبا
المواطن - ترجمة : هالة عبدالرحمن

يواجه رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي معركته محليًا ودوليًا بمفرده، بعد تقارير أشارت إلى أنه أصبح منبوذًا في واشنطن وأوروبا، حيث يواجه احتجاجات وإضرابات غير مسبوقة.

نتنياهو منبوذ عالميًا

وأشار تقرير واشنطن بوست، اليوم الاثنين، إلى أن أبعاد أزمة نتنياهو وإسرائيل أكبر من مجرد احتجاجات، حيث إن نتنياهو أصبح تهديدًا للعلاقات الإسرائيلية مع واشنطن وأوروبا، حيث أثارت خططه انتقادات الرئيس الأمريكي جو بايدن وزعماء فرنسا وألمانيا وبريطانيا.

وسلطت الاحتجاجات الضوء على السخط في واشنطن من نتنياهو، الذي يلوح في الأفق ويؤثر بشكل كبير على السياسة الإسرائيلية وكذلك العلاقات الأمريكية الإسرائيلية لجيل كامل. وفي الداخل، أحدثت المعارضة المتصاعدة صدوعًا في حزب الليكود اليميني الذي هيمن عليه نتنياهو لسنوات، بحسب تقرير الصحيفة الأمريكية.

إصلاحات مزعومة

وأطلق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، العنان لإصلاح واسع النطاق على القضاء، لكنه الآن يجد نفسه تحت الحصار. على مدى الأشهر الأربعة الماضية، تظاهر مئات الآلاف من الإسرائيليين ضد خطط حكومته اليمينية المتطرفة لإصلاح النظام القضائي الإسرائيلي، وهو تأكيد مطروح لسيطرة الحكومة على المحاكم، والتي تلعب دورًا في أجندة المتدينين المتشددين واليمينيين.

وعلى المسرح العالمي، أصبح نتنياهو منبوذًا بشكل كبير ، وهناك العديد من الأسباب التي تجعل نتنياهو يجد نفسه في هذا المأزق داخل واشنطن، ومنها قضايا الفساد التي يواجهها والتي لا يمكن الخروج منها بأي إعفاء سياسي.

محاولة للهروب

إحدى النظريات الأكثر تكرارًا التي تنتشر عبر منصات التواصل الاجتماعي والحوارات التلفزيونية داخل إسرائيل، هي أنه لا يهتم بالأوضاع الداخلية بقدر ما يهتم بتجنب الملاحقة القضائية، ويأمل أن تساعده إصلاحات القضاء في التخلص من تهم الفساد التي تلاحقه لسنوات.

وقال دان بن دافيد، رئيس مؤسسة شورش والخبير الاقتصادي في جامعة تل أبيب: “من الصعب أن نفهم، إنه يعرف الضرر الذي يحدثه، بصفته رئيس الوزراء الأطول خدمة في تاريخنا، يجب أن يهتم بإرثه، الذي يحرق إسرائيل من الداخل الآن”.

نتنياهو فقد السيطرة

قال أفيف بوشينسكي، رئيس الأركان الإسرائيلي السابق، لصحيفة واشنطن بوست: “وجهة نظري هي أنه فقد السيطرة. لم يدرك أنه سيكون هناك اعتراض من هذا القبيل في الشوارع وفي العالم “.

وأضاف: “من المرجح أن يفقد نتنياهو السيطرة، لأن الاضطراب الذي أطلق العنان له هو أكبر بكثير منه، بعدما قام بدمج فصائل المستوطنين اليمينية المتطرفة وجعلها في قلب ائتلافه. كما اعتمد بشدة على دعم الأحزاب الأرثوذكسية المتشددة، التي ترى في الإصلاحات القضائية المقترحة وسيلة رئيسية لدفع مشروعهم الديني إلى المجتمع الإسرائيلي الأوسع، لقد أعطى الزخم لأجندة غير ليبرالية يمينية متشددة وهي ما ستنقلب عليه في الأخير”.

انشقاقات خطيرة

وفي سياق متصل، أبرزت صحيفة ديلي تليجراف البريطانية أن نتنياهو يواجه تمردًا داخل حزبه ضد الإصلاحات القضائية،وهو ما جعله يقيل وزير دفاعه، يوآف غالانت، بعد مطالبته بإلغاء الخطط المثيرة للجدل المتعلقة بإدخال تعديلات على النظام القضائي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بعد أشهر من الاحتجاجات الجماهيرية، انشق يوآف غالانت علنًا عن الائتلاف الحاكم، داعيًا إلى وقف الإصلاح القضائي الذي قسم إسرائيل باعتبار أنه يقوض دفاع البلاد.

وقال غالانت: “إن الانقسام المتزايد في مجتمعنا يخترق الجيش والأجهزة الأمنية. وهذا يشكل تهديداً واضحاً وفورياً وملموساً لأمن الدولة. لن أساعد في ذلك”.

إقرأ المزيد