خطوة أولى في الريادة

الكربون الطوعي رؤية سعودية تواجه تغير المناخ

الأربعاء ٢٦ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ١٠:٣٤ صباحاً
الكربون الطوعي رؤية سعودية تواجه تغير المناخ
المواطن - الرياض

امتدادًا لرؤية المملكة في مواجهة تحديات المناخ، تم الإعلان عن تأسيس شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية والذي يشكل خطوة أولى في الريادة لمنظومة الأسواق الطوعية العالمية لتداول الائتمان الكربوني، فضلًا عن إسهامه في تقليل الانبعاثات الكربونية وتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2060.

أكبر مزاد

أعلن صندوق الاستثمارات العامة، عن تأسيس شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية، بملكية 80% لصندوق، و20% لمجموعة تداول القابضة.

ووفقاً لبيان الصندوق، تهدف الشركة لدعم الشركات والقطاعات في المنطقة لتمكينها من الوصول إلى الحياد الصفري، بالإضافة إلى ضمان شراء أرصدة الكربون لتخفيض الانبعاثات الكربونية في سلاسل القيمة.

ومن المقرر أن تسهم شركة الكربون الطوعي الإقليمية التي تتخذ من الرياض مقرًا لها، في تنظيم أكبر مزاد من نوعه عالمياً لتداول الائتمان الكربوني، وسط توقعات بأن يشهد المزاد تداول مليون طن من الائتمان الكربوني، وتقديم شهادات ائتمان كربون عالية الجودة، تتماشى مع معايير “كورسيا” المسجلة في برنامج “فيرا”.

ومن جهتها قالت ريهام الجيزي، المدير المسؤول عن مبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني: يمثل المزاد خطوة أولى في الريادة لمنظومة الأسواق الطوعية العالمية لتداول الائتمان الكربوني، كما نتوقع أن يكون المزاد الأكبر من نوعه على مستوى العالم بإجمالي مليون طن من أرصدة الكربون المتاحة للتداول.

ويقوم صندوق الاستثمارات العامة بدور أساسي في دعم جهود المملكة الخضراء باعتباره محركاً للتنمية والتنويع الاقتصادي في المملكة، وتعتبر مبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني استمراراً لمبادرات الصندوق في هذا النطاق.

تقليل الانبعاثات

يشار إلى أن مبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني تم إعلانها سابقًا من قبل صندوق الاستثمارات العامة ومجموعة تداول في سبتمبر 2021، حينما أشاد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، بالدور الرائد للمملكة في المنطقة في مواجهة تحديات تغيّر المناخ وتحفيز المؤسسات على تقليل انبعاثاتها الكربونية، امتدادًا لجهودها في هذا المجال والرامية إلى المساهمة في تقليل الآثار السلبية الناجمة عن التغير المناخي.

ومن شأن الإعلان عن شركة سوق الكربون الطوعي الإقليمية أن تسهد في تقليل الانبعاثات الكربونية، الأمر الذي سيجعل المنطقة في صدارة العمل المناخي؛ تأكيدا لدور المملكة القيادي في مواجهة التحديات المناخية.

 

تصريحات ولي العهد أكدها نائب المحافظ، ورئيس الإدارة العامة لاستثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة يزيد الحميّد بقوله: أن أسواق تداول الائتمان الكربوني ستسهم في تقليل الانبعاثات الكربونية، الأمر الذي سيجعل المنطقة في صدارة العمل المناخي؛ تأكيدا لدور المملكة القيادي في مواجهة التحديات المناخية.

وأضاف الحميد أنه :سيكون للشركة دور هام في تعزيز جهود صندوق الاستثمارات العامة في دعم مبادرات المملكة لتعزيز الاستثمار والابتكار لمواجهة تأثير التغير المناخي، وتحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2060.

شريك استراتيجي

توجه المملكة نحو مستقبل مستدام والتطلع نحو تحفيز مختلف المنشآت على تبنّي نهج الإفصاح عن الحوكمة البيئية والاجتماعية في السوق المالية يدعم بشكل كبير أهداف رؤية المملكة 2030، وتحقيق طموح مجموعة تداول القابضة في أن تصبح بوابة للمستثمرين من أنحاء العالم إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهو صرح به الرئيس التنفيذي لمجموعة تداول المهندس خالد الحصان.

كما يتيح سوق الكربون التطوعي للمستثمرين من القطاع الخاص والحكومات والمنظمات غير الحكومية والشركات شراء تعويضات الكربون طواعية، فائتمان الكربون هو تصريح أو شهادة قابلة للتداول تمنح صاحب الائتمان الحق في إصدار طن واحد من ثاني أكسيد الكربون أو ما يعادل لتعويض انبعاثاتها.

وتتكون أكبر فئة من المشترين من الشركات الخاصة التي تشتري تعويضات الكربون لإعادة البيع أو الاستثمار.

أفضل الحلول

يمكن للشركات غير القادرة على تقليل انبعاثاتها شراء تعويضات الكربون من الموردين المعتمدين لتعويض انبعاثاتها، حيث يتم استخدام الإيرادات المحصلة لتمويل مشروع الحد من الكربون.

وعادة ، ما يتم قياس تعويضات الكربون بأطنان من غازات الدفيئة ، والتي تشمل ثاني أكسيد الكربون، والميثان، وأكسيد النيتروز، وسداسي فلوريد الكبريت، ومركبات الكربون الهيدروفلورية، ومركبات الكربون المشبعة بالفلور.

وهنا يتم الترويج لأسواق الكربون الطوعية كواحدة من أفضل الحلول لمشكلة تغير المناخ التي تؤثر على العالم ، نظرًا لفعاليتها في حماية البيئة والتمكين الاقتصادي، فجاءت فكرة تأسيس شركة الكربون التطوعي لتنسجم مع استراتيجيات المملكة في مواجهة التحديات.

إقرأ المزيد