شارك فيها 14 دولة من أصل 30 عضوًا

الناتو يبدأ مناورات حربية نووية

الإثنين ١٧ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ٧:١٨ مساءً
الناتو يبدأ مناورات حربية نووية
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

بدأ الناتو اليوم في إجراء مناورات اشتملت على تدريبات عسكرية على استخدام أسلحة نووية، وجاء ذلك بعد أن هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستخدام أي وسيلة ضرورية للدفاع عن الأراضي الروسية حتى لو وصل الأمر إلى الأسلحة النووية.

وشارك في التدريبات 14 من أصل 30 عضوًا في الناتو منهم بلجيكا وبريطانيا وبحر الشمال، وتضمنت المناورات قاذفات القنابل بعيدة المدى من طراز B-52 الأمريكية، بالإضافة إلى 60 طائرة منها طائرات مقاتلة قادرة على حمل رؤوس حربية نووية.

الناتو يبدأ مناورات حربية نووية

تحذير روسي من تدريبات الناتو

وتأتي التدريبات النووية التي لا تتضمن قنابل حية بعد أن قال فلاديمير بوتين إن الاشتباك المباشر بين الناتو والقوات الروسية سيؤدي إلى كارثة عالمية، وأُقيم الجزء الأكبر من المناورات الحربية على بعد 625 ميلاً على الأقل من حدود روسيا.

وتم التخطيط للتدريبات التي ستستمر حتى 30 أكتوبر، قبل أن يأمر بوتين القوات الروسية بدخول أوكرانيا في فبراير، علمًا بأن روسيا عادة ما تجري مناوراتها السنوية في نفس الوقت تقريبًا، ويتوقع الناتو أن تمارس موسكو مناوراتها النووية في وقت ما من هذا الشهر.

ورفض الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، أي دعوات لإلغاء التدريبات بعد أن صعد بوتين من لهجته النووية، قائلًا: وقف التدريبات من شأنه أن يرسل إشارة خاطئة للغاية بضعفنا أمام موسكو.

وقال الناتو إنه لم يشهد أي تغيير في الموقف النووي لروسيا حتى الآن.

الناتو يبدأ مناورات حربية نووية

هجمات روسيا على أوكرانيا

وتأتي المناورات الحربية النووية لحلف شمال الأطلسي في الوقت الذي هاجمت فيه روسيا وسط العاصمة الأوكرانية كييف بطائرات كاميكازي بدون طيار اليوم الاثنين مع قصف مدن أخرى في جميع أنحاء البلد.

وأفادت BBC أنه تم الإبلاغ عن خمسة انفجارات في كييف، ويعد ذلك المرة الثانية خلال أسبوع التي تشن فيها روسيا ضربات في أنحاء أوكرانيا.

وقالت أوكرانيا إن الهجمات نفذتها طائرات درونز، وفي الوقت نفسه قالت وزارة الدفاع الروسية إنها نفذت هجومًا هائلًا على أهداف عسكرية وبنية تحتية للطاقة في أنحاء أوكرانيا باستخدام أسلحة عالية الدقة.