يمثل فرصة لا تتكرر لتعزيز السياحة

كأس العالم بقطر انتصار لدول الخليج العربي

الثلاثاء ١١ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ٤:٣٢ مساءً
كأس العالم بقطر انتصار لدول الخليج العربي
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

قال موقع Amolivia الأمريكي المختص بالرياضة، إنه قبل انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر في 20 نوفمبر المقبل، كانت منطقة الخليج بأسرها تسعى لتعزيز صناعة السفر والسياحة والضيافة.

ومن المتوقع أن يضيف 1.2 مليون زائر ما يُقدر بـ 17 مليار دولار إلى الاقتصاد القطري على مدار البطولة التي تستمر لمدة شهر والتي تُعد أكبر حدث رياضي على وجه الأرض.

وتابع الموقع: ومع ذلك، فإن هناك عددًا محدودًا من أماكن الإقامة المعروضة، حيث يصل العدد إلى 30 ألف غرفة فندقية، مما يجبر المشجعين على البحث في أماكن أخرى في المنطقة، ومن هنا تم إنشاء خدمات نقل لربط الدوحة بالمدن الإقليمية الأخرى، بما في ذلك مسقط والرياض وجدة والكويت.

كأس العالم بقطر فوز لمنطقة الخليج بأكملها

ومن المتوقع أن يؤدي إطلاق الرحلات اليومية التي ستنقل المشاهدين من وإلى المباريات إلى خلق أعمال وفيرة لشركات الطيران المحلية والفنادق وأماكن الضيافة، لا سيما في الدول المجاورة مثل السعودية وعمان والإمارات.

زخم هائل بين دول الخليج

وبالفعل أعلنت المملكة عن رحلات جوية خاصة، وكذلك عمان، وباتت السماء مفتوحة لجميع شركات الطيران لتقوم بعمل 60 إلى 80 رحلة في اليوم، وبذلك تشكل جسرًا جويًا حقيقيًا بحيث يمكن للناس التنقل بطريقة سهلة، وكل هذا يخلق زخمًا هائلاً بين دول الخليج.

وكان بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي قال لـ Bloomberg News: دبي ستكون البوابة الرئيسية لكأس العالم، حيث من المرجح أن يدخل المشجعون من الإمارات إلى قطر بأعداد أكبر من الدوحة نفسها.

وليست دبي فقط التي تتوقع تدفق الزوار، لكن تستعد أيضًا مدن جدة والرياض ومسقط لمزيد من الإقبال، وتستضيف المملكة مهرجانات تتزامن مع البطولة وقد حددت خططًا لتبسيط إجراءات السفر، وعلى سبيل المثال، يمكن للمسجلين في بطاقة Hayya Fan في قطر التقدم للحصول على تأشيرات دخول متعددة إلى السعودية.

وهذه البطاقة هي بطاقة هوية مشجع، صادرة عن حكومة قطر لمن يحضر كأس العالم، وتحل الوثيقة محل تأشيرة الدخول المعتادة، ولكنها صالحة فقط لمدة البطولة.

كما أعلن منظمو الرحلات في السعودية عن مسارات خاصة لمشجعي كرة القدم الذين يرغبون في استكشاف المنطقة الأوسع خلال البطولة من أجل تعزيز السياحة واستكشاف المواقع والانغماس في الثقافة المحلية الثرية.

كأس العالم بقطر فوز لمنطقة الخليج بأكملها

كأس العالم فرصة عظيمة 

واختتم التقرير قائلًا: يوفر كأس العالم فرصة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر للمنطقة بأكملها لترسيخ مكانتها كوجهة سياحية، ومن شأن البطولة أن تزيد من الوعي بمنطقة الشرق الأوسط والخليج، كما ستزيد أيضًا من جاذبيتها.

إقرأ المزيد