تتم إقامتها خلال أسبوعين

إلى أين تسير فرص إيمانويل ماكرون وسط وضع شركة ماكنزي والأزمة الروسية الأوكرانية؟

الإثنين ٤ أبريل ٢٠٢٢ الساعة ١:٢٨ مساءً
إلى أين تسير فرص إيمانويل ماكرون وسط وضع شركة ماكنزي والأزمة الروسية الأوكرانية؟
المواطن - ترجمة: منة الله اشرف

يواجه الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، موقفًا متباينًا في الانتخابات الفرنسية المقرر إقامتها خلال أسبوعين، فوضع شركة ماكنزي الأمريكية قلل من حظوظه في الانتخابات، وفي المقابل، فإن الوضع الروسي الأوكراني عزز من فرصه، فما قصة شركة ماكنزي، وما علاقة الأزمة الأوكرانية بالانتخابات الفرنسية؟

بحسب موقع ديلي ميل البريطاني، نظم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أول تجمع كبير له، السبت، في سباق إعادة انتخابه، ووعد فرنسا بمزيد من التقدم على مدى السنوات الخمس المقبلة، وشهدت حملته استجابة جيدة.

ماكرون يتقدم على منافسيه 

وحقق ماكرون، وهو من الوسط الذي كان في طليعة الجهود الدبلوماسية لإنهاء الوضع الروسي الأوكراني، تقدمًا مريحًا في استطلاعات الرأي حتى الآن مقارنة بزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان وغيرها من المنافسين.

وقال ماكرون للحشد المكون من نحو 30 ألف شخص، في ملعب يستضيف عادة مباريات الرجبي: نحن هنا لجعل مشروع التقدم والاستقلال لفرنسا ممكنًا، أرى بعض الصعوبات، وحالات من انعدام الأمن، وأكثر من ذلك بكثير، لكن سنستطيع دحر ذلك.

إلى أين تسير فرص إيمانيول ماكرون وسط وضع شركة ماكنزي والأزمة الروسية الأوكرانية؟
ماكرون

وعود ماكرون الانتخابية 

ووعد ماكرون بالسماح للشركات بمنح مكافأة معفاة من الضرائب للموظفين تصل إلى 6000 يورو في أقرب وقت هذا الصيف، كنوع من أنواع دعم المواطنين الذين باتت كل رواتبهم تذهب إلى البنزين والفواتير والإيجار، حيث  أدت الأزمة في أوكرانيا إلى ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة.

كما وعد برفع الحد الأدنى للمعاشات إلى 1100 يورو شهريًا لأولئك الذين عملوا بدوام كامل، ارتفاعًا من حوالي 700 يورو، وقال إنه يجب رفع سن التقاعد تدريجياً من 62 إلى 65 لتمويل الخطة.

وضع شركة ماكينزي

ومن جهة أخرى، يواجه إيمانويل ماكرون انتقادات عنيفة، وكلمة السر في ذلك هي ماكينزي، حيث أنفقت الحكومة الفرنسية مبلغ يزيد عن مليار يورو على شركات استشارية مثل ماكينزي العام الماضي، وهي شركة استشارية أمريكية تم توظيفها لتقديم المشورة للحكومة الفرنسية بشأن حملة التطعيم ضد فيروس كوفيد وغيرها من السياسات.

ويشكك تقرير جديد لمجلس الشيوخ الفرنسي في استخدام الحكومة لمستشارين خاصين ويتهم ماكينزي بالتهرب الضريبي حيث صدر تقرير يقول إنها لم تدفع ضرائب أرباح الشركات في فرنسا منذ عام 2011 على الأقل، وتثير هذه القضية مضايقات لماكرون ولحملته الانتخابية قبل الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية في 10 أبريل.

إلى أين تسير فرص إيمانيول ماكرون وسط وضع شركة ماكنزي والأزمة الروسية الأوكرانية؟
ماكرون

من هم منافسو إيمانويل ماكرون في الانتخابات الفرنسية؟ 

ويتنافس في الانتخابات الفرنسية 12 مرشحًا وهم كالتالي:

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

مرشحة اليمين الجمهوري فاليري بيكريس

مرشحة الحزب الاشتراكي آن هيدالغو

مرشح فرنسا الأبية جان لوك ميلنشون

مرشحة التجمع الوطني مارين لوبان

إلى أين تسير فرص إيمانيول ماكرون وسط وضع شركة ماكنزي والأزمة الروسية الأوكرانية؟
مارين لوبان

مرشح حزب استعادة فرنسا إيريك زمور

مرشح حزب الخضر يانيك جادو

وذلك بالإضافة إلى كل من: نيكولا دوبون-إينيان، جان لاسال، فبيان روسيل، ناتالي أرتو، وفيليب بوتو، بحسب موقع الغارديان.

إقرأ المزيد