تطرق لملفات مهمة وأعاد تأكيد الثوابت السعودية

إجابات محمد بن سلمان .. جرأة وثقة وشفافية غير مستغربة

الخميس ٣ مارس ٢٠٢٢ الساعة ٧:٥٢ مساءً
إجابات محمد بن سلمان .. جرأة وثقة وشفافية غير مستغربة
المواطن - الرياض

كالعادة تميزت إجابات وردود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان على أسئلة محرر مجلة أتلانتيك الأمريكية بالجرأة والثقة والشفافية المعهودة حيث تطرق إلى ملفات مهمة وحساسة ليضع الأمور في نصابها ولا يترك مجالًا للتكهنات أو التخمينات.

محمد بن سلمان شخصية استثنائية

والأمير محمد بن سلمان شخصية استثنائية ليس على مستوى المنطقة فحسب؛ بل على مستوى العالم، ويمُثل برؤيته العميقة ونهجه الإصلاحي ونظرته الاستراتيجية للسياسة الخارجية وأزمات المنطقة محورًا في حاضر ومستقبل صناعة القرار السياسي والاقتصادي إقليميًا ودوليًا، وهذا ما يفسر اهتمام مجلة “ذا أتلانتك” أحد أقدم وسائل الإعلام الأمريكية بالمملكة في ظل رؤيتها الطموحة 2030 وما تلعبه من دور استراتيجي في حفظ التوازنات في المنطقة والعالم.

مكاشفة ولي العهد ووضوحه

وقد اتسمت إجابات سمو ولي العهد في مقابلته مع مجلة ذا أتلانتيك الأمريكية بالوضوح والمُباشرة والشمولية والواقعية السياسية، الأمر الذي يأتي امتدادًا لنهج الشفافية غير المستغربة على سموه، والتي ميّزت جميع المقابلات واللقاءات الصحفية والتلفزيونية التي ظهر من خلالها.

وخلال المقابلة كشف ولي العهد بوضوح عن وجود أطراف تسعى لإفشال رؤية المملكة 2030 ولكنه طمأن السعوديين بأنه لا يوجد قوة في العالم تستطيع إفشال هذا المشروع، الأمر الذي يعكس حجم وضخامة الحملات والدعايات الموجهة ضد السعودية من جهة، وعزيمة وإصرار سموه على مواجهتها بكل قوة وحزم من جهة أخرى.

الضغوط الخارجية لا تفيد

كما أكد ولي العهد خلال المقابلة أنه لا يحق لأي دولة التدخل في الشأن السعودي مشيرًا إلى أن الضغوط الخارجية لم ولن تكون ذات جدوى مع المملكة.

كما أكد أن استرضاء الآخرين لا وجود له في قاموس السعوديين مُطلقًا، حينما قال إن الإصلاحات المتعلقة بالمرأة هي من أجل السعودية فقط وليست من أجل أي أحد آخر، ما يؤكد سيادة القرار السعودي في كامل شؤونه الداخلية وعلاقاته الخارجية أيضًا.

الإصلاح رغبة داخلية سعودية

ولفت ولي العهد إلى أن عمليات التحديث والإصلاح والتطور التي تشهدها المملكة العربية السعودية والمشاريع الكبرى التي أعلنت عنها، تُمثّل رغبة داخلية قائمة على الإبداع لا الاستنساخ، وتعكس إيمان سمو ولي العهد وحرصه الكبير على النهوض بها إلى مصاف دول العالم، وفقًا لمقوماتها الاقتصادية ومعتقداتها الدينية وإرثها التاريخي وثقافة شعبها.

معركة المملكة ضد الفساد

وخلال المقابلة أشار الأمير محمد بن سلمان إلى أن معركة المملكة ضد الفساد التي قادها سمو ولي العهد بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين كانت ضرورة حتمية لبناء الثقة في العمل الحكومي وإيجاد وزراء أكفاء يعملون بكفاءة عالية، ورفع جاذبية الاستثمار في المملكة من الخارج، وإعادة القيمة والاعتبار للوظيفة العامة في الدولة ورفع مستويات النزاهة ليس على مستوى الوزراء وكبار الموظفين بل على جميع العاملين في الدولة.

الندية والاحترام المتبادل

وكشف ولي العهد أن علاقات المملكة العربية السعودية مع حلفائها الاستراتيجيين تقوم على أساس من الندية والثقة والاحترام المتبادل، وإذا فُقدت هذه العناصر أو أحدها، فللمملكة كامل الحق في مراجعة مستوى تلك العلاقات بحسب ما يخدم مصلحتها الوطنية انطلاقًا من سيادة قرارها الداخلي.

نشر الوسطية ومحاربة التطرف والإرهاب 

وشدد ولي العهد على المسؤولية التاريخية للمملكة العربية السعودية كقائد للعالم الإسلامي، من خلال التصدي لكل من يحاول اختطاف الإسلام من السنة أو الشيعة، حيث تقود مشروعًا كبيرًا لتوثيق الأحاديث النبوية المثبتة لتحييد كل ما قد يجد فيه المتطرفين مدخلًا لتبرير تطرفهم أو أعمالهم الإرهابية.

وأردف أن جماعة الإخوان الإرهابية كانت ولا تزال واحدة من أهم المهددات لأمن واستقرار المنطقة بالنظر إلى تاريخها وإرثها الفكري الأسود الذي أنتج العديد من المنظمات الإرهابية كالقاعدة وداعش، وإرهابيين بخطورة أسامة بن لادن وأيمن الظواهري، والمملكة ملتزمة بمواصلة مسؤولياتها في الحرب ضد الإرهاب وردع المتطرفين.

دولة واحدة وعائلة واحدة

وأكد الأمير محمد بن سلمان على أن مجلس التعاون الخليجي هو عبارة عن “دولة واحدة” الأمر الذي يعكس إيمانه العميق بما يجمع بين دوله الست قيادات وحكومات وشعوبًا، انطلاقًا من أمنهم الجماعي المشترك ومواجهتهم ذات المخاطر وذات التحديات والفرص الاقتصادية ما يجعل من المجلس ووحدته وتماسكه ضمانًا لاستقرار المنطقة.