ورث حب الخير والتأمل

أبرز صفات ومناقب الإمام محمد بن سعود

الأربعاء ٢٣ فبراير ٢٠٢٢ الساعة ١٢:٢٩ صباحاً
أبرز صفات ومناقب الإمام محمد بن سعود
المواطن - الرياض

للعظماء خصال، وللقادة صفات، ولرجال التاريخ سجايا، تميزهم عن غيرهم ولا تتوافر في أقرانهم، فهم خُلقوا ليسطروا ببطولاتهم وإرادتهم مصير أُمم وبناء دول.

خصال الإمام محمد بن سعود

وكان الإمام المؤسس محمد بن سعود، امتدادًا لأسلافه الذين بنوا الدرعية وحكموها، وانتقل بها من دولة المدينة إلى دولة واسعة، في صفاتهم وطباعهم، من حيث القيادة والتأثير، حيث تميز بصفات وسجايا كما أوضحها الكتاب الصادر عن دارة الملك عبدالعزيز بمناسبة يوم التأسيس وكان من أهم هذه الصفات.

القيادة والتأثير

فقد عُرف عن الإمام محمد بن سعود صفات متعددة، كالتدين، وحب الخير، والشجاعة، والقدرة على التأثير.

حب الاستقرار

كما تميز الإمام محمد بن سعود، الذي تولى الحكم في أوضاع استثنائية في منتصف عام 1139 هـ، الموافق فبراير 1727 م؛ القدرة على مواجهة التحديات والتغلب عليها، وحب الاستقرار، والقدرة على نشره.

الرؤية الثاقبة

كان الإمام محمد بن سعود حاكمًا حكيمًا وفيًا، تربى في بيت عز وإمارة وتعلم السياسة وطرق التعامل مع الإمارات المجاورة والعشائر المتنقلة، وقد كان له أثر كبير في استتباب الأوضاع في الإمارة قبل توليه الحكم، في الوقت نفسه تحلى الإمام محمد بن سعود برؤية ثاقبة، فقد درس الأوضاع التي كانت تعيشها إمارته والإمارات التي حولها بشكل خاص ووسط الجزيرة العربية بشكل عام، وبدأ منذ توليه الحكم التخطيط للتغير عن النمط السائد خال تلك الأيام، فأسس لمسار جديد في تاريخ المنطقة تمثل في الوحدة والتعليم ونشر الثقافة وتعزيز التواصل بن أفراد المجتمع والحفاظ على الأمن.

حب الخير والسخاء

وكان للإمام محمد بن سعود محبًّا للخلوة والتأمل والتفكر، وهو ما يدل على شخصيته في الاستقراء والتأني والرؤية المستقبلية، كان رجلًا كثير الخيرات والعبادة، وكان أبوه سعود وجده محمد أميرين على إمارة الدرعية، وهما أكبر قومهما، وكان جده محمد كريم الطبيعة، ميسر الرزق، له أملاك كثيرة من نخل وزروع.

وقيل من سخاء الإمام محمد بن سعود أن الرجل كان يأتيه من البلدان يطلب منه شيئًا كثيرًا لوفاء دين عليه، فإذا عرف أنه محق أعطاه إياه، حتى إنه في إحدى السنين وفد عليه رجل من أهل بريدة اسمه ناصر بن إبراهيم، وكان تاجرًا، لكنه أفلس، حيث كان يشتغل ببعض أموال الناس فصرفها في مهمات نفسه، وكان الذي عليه أربعة آلاف ذهبًا، فلما وصل الدرعية أبدى الأمر لمحمد بن سعود؛ فأعطاه أربعة آلاف ذهبًا. فقال له أولاده غير عبدالعزيز: أتعطي رجًلا لا تعرفه إلا بالاسم هذا المبلغ؟ فقال: نعم. يا أولادي، الدنيا إنما جعلت لكرامة بني آدم، فالخيّر منهم ذو الشرف إذا ذلَّ ينبغي إعانته بما يمكن لئلا يزدريه السفلة، وناصر بن إبراهيم قد سمعتم به أنه رجل كان ذا مال وشرف، وقد اضطره الزمان، فعلى الناس الكرام إبداء الخير لمثله.

وكان المعهود من الإمام محمد بن سعود أنه لا يرى شابًّا من أهل بلدته وجماعته غير متزوج إلا سأل عن حاله. فإذا قيل له: لا يملك شيئًا من جهاز جهَّزه، وأمره بالزواج. وإذا امتنع أحد أن يعطي ابنته لشخص خطبها وهو كفؤ إلا سار بنفسه إليه، وعاتبه في ذلك. وربما اشترط على نفسه أن زوجوا هذا فلانة، فإن أصابها منه ضرر من كسوة أو متاع أو سكن، فأنا ضامن به. وكان كذلك يفعل حيث وقع الشرط لا محالة، وذلك لحسن سيرته وسريرته، ورغبته في التئام جماعته وكثرة خيرهم بالتناسل والتعاضد. وكان يحب الخلوة.

حب التأمل والسلام

قيل عن الإمام محمد بن سعود إنه كان يأتي البيت، فيجلس وحده، ولا يريد أحدًا من أولاده أو نسائه أن يدخل عليه، وكان لا يرضى الحرب مع أحد، ويأمر جماعته بإطفاء الفتن دائمًا، حتى وافته المنية رحمه الله في عام 1179 هـ، 1765م بعد أربعن عامًا من القيادة والتأسيس.

إقرأ المزيد