أكد أن الربيع الصيفي هي الأهم

الزعاق يكشف السر في دعاء أهلنا “يا رب صيفية نرعى بها حولية”

الجمعة ٢٨ يناير ٢٠٢٢ الساعة ٧:٣٥ مساءً
الزعاق يكشف السر في دعاء أهلنا “يا رب صيفية نرعى بها حولية”
المواطن - الرياض

كشف خبير الأرصاد الجوية الدكتور خالد الزعاق، السر في دعاء أهلنا قديمًا “يا رب بصيفية نرعى بها حولية، ولا شتوية نرعى بها وسمية”.

الزعاق يقسم الربيع:

وقال الزعاق، في مقطع فيديو نشره على صفحته الرسمية بتويرت: إن الربيع ينقسم إلى قسمين، ربيع شتوي وربيع صيفي، فإذا أمطرت الأرض خلال موسم سهيل والوسم والمربعانية والشبط فإنها تنبت الربيع الشتوي.

وأضاف أن الأرض إذا أمطرت من موسم العقارب فما بعده فإنها تنبت الربيع الصيفي، مؤكدًا أن الربيع الصيفي هو الأهم عند أهلنا ولذلك دعا أهلنا بقولهم: “يا رب بصيفية نرعى بها حولية، ولا شتوية نرعى بها وسمية”، لافتًا إلى أن الربيع الصيفي عبارة عن شجيرات تنمو وتدوم طويلًا مثل الشيخ والقيسوم.

شهران على نهاية الشتاء:

يذكر أن متحدث الأرصاد، حسين القحطاني، قال في وقت سابق: إننا ما زلنا في الثلث الأول من الشتاء ويتبقى على انتهائه شهران، متوقعًا أن تبقى درجات الحرارة في معدلاتها المنخفضة على معظم مناطق المملكة ومعتدلة نسبيًّا على سواحلها.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم، انخفاض درجات الحرارة على شمال وشرق ووسط المملكة وتؤثر تدريجيًّا على الأجزاء الجنوبية من المملكة، في حين يستمر نشاط الرياح السطحية وتدنٍّ في مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من منطقتي الشرقية والرياض وكذلك على منطقة نجران، كما يتوقع تكون الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على من مناطق جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة (الطائف)، الحدود الشمالية والجوف، ولا يستبعد تساقط الثلوج على الحدود الشمالية (طريف)، الجوف (القريات) وتكون الصقيع على منطقة تبوك (جبل اللوز وعلقان).

حركة الرياح:

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 25- 50 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف قد يصل إلى ثلاثة أمتار، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 25- 50 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين قد يصل إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.