اتفاقيات بـ18 مليار دولار بين شركات فرنسية وسعودية في عام 2018

محمد بن سلمان مهندس العلاقات السعودية الفرنسية

السبت ٤ ديسمبر ٢٠٢١ الساعة ٣:٢٣ مساءً
محمد بن سلمان مهندس العلاقات السعودية الفرنسية
المواطن - الرياض

تشكّل زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم للمملكة ، حلقة في سلسلة زيارات متبادلة على مستوى القادة، حيث شهدت العلاقات السعودية الفرنسية نموًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة وتم توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الجانبين، كما ارتفعت الاستثمارات الفرنسية في المملكة بشكل كبير منذ عام 2019.

جهود الأمير محمد بن سلمان

وقد شهدت زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لفرنسا في العام 2018 توقيع 19 بروتوكول اتفاق بين شركات فرنسية وسعودية، بقيمة إجمالية تزيد على 18 مليار دولار، شملت قطاعات صناعية مثل البتروكيميائيات، ومعالجة المياه، إضافة إلى السياحة والثقافة والصحة والزراعة.

دعم العلاقات السعودية الفرنسية

وقد ارتفع حجم الاستثمارات الفرنسية في المملكة بنسبة 140% خلال عام 2019 مقارنة بالعام 2018، ليصل إلى 23.8 مليار دولار عبر 259 مشروعًا، ما جعل فرنسا تحتل المرتبة الثالثة بين الدول المستثمرة في المملكة.

شراكة وثيقة 

وتحرص فرنسا على شراكتها مع السعودية وتعتبرها “حليفًا وثيقًا” يلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على الأمن الإقليمي واستقرار المنطقة، وذلك من خلال التأكيد على دعوتها إلى ضرورة إشراك المملكة في مفاوضات الملف النووي الإيراني.

توافق وجهات النظر 

ويتفق البلدان حول ضرورة إيجاد حل سياسي في اليمن وفق المرجعيات الثلاث، وأهمية ممارسة ضغوط على ميليشيا الحوثي للدخول في مفاوضات جادة مع الحكومة الشرعية، لرفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني التي تسببت بها الميليشيا.

كما تتوافق وجهات نظر الجانبين السعودي والفرنسي حول العديد من القضايا، ومنها أهمية تنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية في لبنان كمطلب دولي لتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار للبنان بعيدًا عن التدخلات الخارجية، وأهمية بذل الجهود لدعم الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وضرورة العمل المشترك، وتعزيز التواصل والتشاور حيال التحديات التي تشهدها المنطقة ومن ذلك مستجدات الأحداث في العراق.