مساند: أجر العمالة يتم بالاتفاق و3 خطوات لتحويل الراتب عملية نوعية تحبط تهريب 160 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر بعسير الإسعاف الجوي ينقل حالة طارئة لمقيم من رفحاء إلى حائل العلاقة بين الكافيين والوقاية من الخرف اتفاقية بين صندوق الاستثمارات وبروكفيلد لتعزيز الفرص الاستثمارية بالمملكة والمنطقة المتحرش بحدث في قبضة شرطة القصيم أمطار غزيرة على حائل تستمر حتى منتصف الليل الصندوق العقاري يحصد جائزة أفضل بيئة عمل صحية بالمملكة القبض على مقيم لنقله مخالفًا لنظام أمن الحدود بعسير التجارة تستدعي 230 مركبة مرسيدس S CLASS
“أمور يضحك السفهاء منها.. ويبكي من عواقبها اللبيب”
خناجر في خاصرة النسيج الاجتماعي! وسكاكين مسمومة تُسدد طعنات في ظهر الشيمة والمروءة!
ومما يحمي الكبد ويفقع المرارة -كما تقول العامة- أن ذلك يتم في ظل سكوت العلماء والمثقفين والنخب عن تلك الفتن الاجتماعية؟!
هل نترقب أن تصبح شبكات التواصل الاجتماعي سلاحاً ذو حد واحد؟! لا أحب أن أكون متشائماً؛ لكن موقفنا منها سواء أكان موقفاً شعبياً أو نظامياً يؤدي إلى ذلك التشاؤم.
حينما تثار قضية أسرية خاصة في “تويتر” وتقوم الدنيا ولا تقعد من أجلها؛ ولا أحد، لا أحد من القدوات وأصحاب الحسابات المليونية يقول: “اخرسوا أيها الشياطين وكفوا عما لا يجوز الخوض فيه”… فماذا يعني؟!
لا يهمني تزوجت فلانة من فلان أم لا؛ لأنها قضية أسرية محل النقاش حولها في المحاكم الشرعية، وليست الأولى من نوعها على مر العصور؛ ولكن ما يعنيني أن تكون قضية يتحدث فيها وعنها مَن لا يدرك خطورة الحديث علناً عن خصوصيات الناس وشؤونهم الخاصة.
كنا نشمئز كثيراً كثيراً من ذلك التفاخر والتباهي والمزايدة القبلية عبر بعض البرامج والقنوات الإعلامية، وعبر الشيلات والقصائد وعدد من المنابر المختلفة؛ فماذا سنقول حينما تصل المسألة إلى قذف ورمي وتنابز وتعيير وتحدٍّ ونشر غسيل وسباب وشتيمة؟
كل ذلك عبر هاشتاجات منتنة لا تعدو أن تكون جاهلية، وتدعو وتؤصل وتعمّق دعوى الجاهلية.
فرحنا جميعاً حينما كان للدولة -حفظها الله- موقف مشرف من التعصب الرياضي؛ فلِمَ لا نرى ذلك الموقف من أولئك السفهاء الذين قالوا وكتبوا أعظم وأرعن مما حدث في التعصب الرياضي؟!
لا أحد يستطيع أن ينزع من كل فئة من المجتمع خصائصها وانتماءها وقيمة ذلك الانتماء وتاريخه؛ فقد أصّل الله لذلك في القرآن حين قال: {وكذلك جعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا}؛ ولكن أن تكون تلك الخصائص وذلك الانتماء سبباً في التنابز والتعاير؛ فذلك أمر مشين لا يجوز السكوت عنه.
مشكلتنا لا نفرق بين قضية إمكانية المصاهرة أو التعامل الدنيوي أياً كان نوعه، وبين المساس بكرامة الإنسان وقيمته في مجتمعه؛ لهذا يا علماء الأمة ويا عقلاءها أدركوا سفهاءنا قبل أن تتسع الرقعة على الراقع.
للتواصل مع الكاتب على التويتر: @M_S_alshowaiman