%70 يثنون الرقبة نحو الأسفل لمتابعة الجوال

الثلاثاء ٦ أكتوبر ٢٠٢٠ الساعة ١٢:١١ مساءً
%70 يثنون الرقبة نحو الأسفل لمتابعة الجوال
المواطن- محمد داوود- جدة

كشف استشاري العظام الدكتور علي جمال، لـ”المواطن” أن 70 % من الأفراد لا يتبعون الطريقة الصحيحة لرؤية الجوال والتعامل معه ، إذ يلاحظ أن مستوى الرقبة يكون إلى الأسفل وليس الأعلى الذي يتوازن مع مستوى رؤية شاشة الجهاز مما يسبب التعرض لإجهاد الرقبة وحدوث الآلام بعد فترة وجيزة .

آلام الرقبة والكتف

وأشار إلى أن أهم الأعراض التي تحدث نتيجة التعامل مع الأجهزة الذكية والرقبة منحنية نحو الأسفل هي حدوث الآلام في الرقبة قد يمتد إلى الكتف ، بجانب عدم القدرة على تحريك الرأس والكتف، بالإضافة إلى حدوث صداع بالرأس، زيادة خطورة إجهاد العين.

مخاطر الهاتف النقال

وبين أن دراسة علمية أجرتها جمعية العلاج لتقويم العمود الفقري البريطانية أظهرت أن الإفراط في استخدام الأجهزة الخلوية (الهاتف النقال) يتسبب في عدد من المشكلات الصحية لما يقرب من 45% لمن هم دون سن الثلاثين عاما، ويأتي على رأسها الآلام الحادة في الظهر والرقبة.

كما كشفت الدراسة عن ارتفاع سنوي لهذه الأعراض بنسبة 28% ، فكثرة استخدام الهواتف النقالة أدى إلى ارتفاع حاد في عدد الشباب الذين يعانون من آلام حادة في الظهر والرقبة، وبينت الدراسة أن 86% من المشاركين في الدراسة، من جميع الأعمار، يعانون من مشكلة آلام الظهر والرقبة، مقارنة بنسبة 77% في العام الماضي.

نصائح لمواجهة الآلام

ولمواجهة آلام الرقبة ينصح الدكتور جمال، بتجنب الاستمرار في الجلوس لفترة طويلة والرقبة مثبتة في اتجاه واحد، وضرورة القيام بعمل بعض التمرينات الخفيفة بتحريك الرقبة ، والمحافظة على وضع الرأس مستقيما مع العمود الفقري أثناء الجلوس لمنع زيادة الضغط على فقرات الرقبة السفلي بمقدار وزن الرأس.

لذا يجب أن يكون المكتب قريباً من الفرد وارتفاعه مناسباً بحيث يمنع انحناء الرقبة عليه ، تجنب وجود فراغ بين أسفل الظهر ومسند الكرسي عند الجلوس في المنزل أو العمل أو السيارة ، والوضع الأمثل للعمل على الكمبيوتر يكون بوضع الشاشة في الأمام مباشرة وبوضع لوحة المفاتيح بحيث تكون الأكتاف في وضع معتدل وغير مرفوعتين لأعلى ويكون الكوع مثني تسعين درجة ويكون المعصم مسترخياً في وضع ثلاثين درجة.

كما أوصى بتجنب القراءة أو مشاهدة التلفاز على السرير لأن الرقبة تكون في أغلب الأوضاع في وضع غير صحي ، محاولة النوم مع الاحتفاظ بالرأس والرقبة في وضع مستقيم بحيث لا تكون الوسائد عالية .

إقرأ المزيد