تعرضت الشركة الوطنية لانتقادات جمة

نيجيريا تحقق ربحًا قدره 3 دولارات فقط عن كل برميل نفط !

الثلاثاء ٢ يونيو ٢٠٢٠ الساعة ٤:١٨ مساءً
نيجيريا تحقق ربحًا قدره 3 دولارات فقط عن كل برميل نفط !
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

قالت صحيفة ذا صن إن قيادة شركة البترول الوطنية النيجيرية (NNPC) تعرّضت أمس لانتقادات في مجلس الشيوخ النيجيري؛ بسبب ارتفاع تكلفة إنتاج النفط، مما أدى إلى ربح هامشي بلغ 3 دولارات فقط عن كل برميل.

ويأتي هذا وسط احتجاجات من أعضاء مجلس الشيوخ ضد الربح الضئيل للغاية الذي حققته الشركة بمقدار 3 دولارات للبرميل، وهو ما وُصف بأنه ربح ليس منطقيًا اقتصاديًا، داعين الحكومة الاتحادية إلى ضرورة تنويع اقتصاد البلاد في أسرع وقت ممكن.

وظهرت معلومات تفيد بأن تكلفة إنتاج النفط في نيجيريا تصل إلى 21.2 دولارًا، بينما يصل سعر بترول البرميل النيجيري إلى 25 دولارًا بسبب أزمة تفشي وباء فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وبدأت المشكلة عندما استدعى رئيس اللجنة، السناتور سولومون ميلكان أديولا، رئيس عمليات شركة النفط، ييمي أديتونجي؛ لشرح سبب ارتفاع تكلفة إنتاج النفط في نيجيريا عن تكلفة الدول الأخرى المنتجة للنفط في العالم.

وقال رئيس الشركة الوطنية للنفط إن ارتفاع تكلفة إنتاج النفط يعود إلى سلسلة من الخصائص التي تتراوح بين انعدام الأمن وسرقة النفط الخام.

ومع ذلك، رفض جميع أعضاء اللجنة تقريبًا مبرراته معلنين أنه يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة هذا الوضع.

ويُذكر أن سعر برميل النفط النيجيري قد هبط إلى 12 أو 13 دولارًا في أسوأ أيام أزمة النفط شهر إبريل الماضي، وجاء ذلك بعيدًا عن التوقعات التي توقعت وصوله 57 دولارًا وهم ما تم بناءً عليه تحديد ميزانية نيجيريا لعام 2020، بحسب وكالة بلومبيرغ.