الشمس الصينية تحقق المستحيل.. 6 أضعاف لهيب الحقيقية!

السبت ١٧ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ٦:١٥ مساءً
الشمس الصينية تحقق المستحيل.. 6 أضعاف لهيب الحقيقية!

واصلت الصين سعيها نحو الغريب والمتفرد، ببناء بنت “شمس اصطناعية” تصل درجة حرارتها إلى 6 أضعاف لهيب الشمس الحقيقية.

وتم تصميم المفاعل المتطور لتكرار عمليات الشمس كجزء من مشروع لتحويل الهيدروجين إلى طاقة خضراء فعالة من حيث التكلفة، وذلك ضمن مشروع يعرف باسم “توكاماك”، حسب ما جاء في صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وقد نجحت الصين خلال الأسبوع الماضي في الوصول إلى درجة حرارة تصل إلى 180 مليون فهرنهايت لأول مرة، وهو المستوى الذي يُعتقد أنه يماثل درجة الحرارة التي يحدث فيها الاندماج النووي.

وأعلن علماء في معاهد العلوم الفيزيائية بالصين أن آلة الانصهار وصلت إلى 180 مليون درجة خلال يوم الثلاثاء، وهو ما يعد أكثر من 6 أضعاف سخونة من الشمس الحقيقية، والتي تبلغ ذروتها في حوالي 27 مليون فقط.

ويعتقد العلماء أن الانصهار النووي يحدث عند 180 مليون فهرنهايت، مما يؤدي إلى انشطار جزيئات الديتريوم وجزيئات التريتيوم المشحونة معًا في موجة هائلة من الطاقة، وتتنافر هذه الجسيمات عادة، وهناك حاجة لدرجات حرارة هائلة للتغلب على قواتها المعارضة.

الهدف من مشروع “توكاماك” التجريبي المتقدم هو فهم عملية الانصهار بشكل أفضل قبل بناء مفاعل كامل، خاصة وأن مفاعلات الاندماج النووي تعمل بشكل مختلف عن نظيراتها الخاصة بالانشطار؛ لأنها تدمج نواتين بدلًا من تقسيمها.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • fatma

    جميل الاختراعات البيئية الانسانية

إقرأ المزيد