وفقًا لتصنيف عالمي.. الجامعات السعودية الأفضل عربيًّا

الجمعة ٩ نوفمبر ٢٠١٨ الساعة ٦:٢٤ مساءً
وفقًا لتصنيف عالمي.. الجامعات السعودية الأفضل عربيًّا

سيطرت المملكة على تصنيف الجامعات الأفضل في المنطقة العربية لعام 2019، حيث جاء 23 كيانًا علميًّا سعوديًّا ضمن أفضل 50 جامعة، وحصلت جامعات المملكة على ثلاثة مراكز في قائمة العشرة الأوائل، بما في ذلك المركز الأول في الترتيب.

وتستند التصنيفات التي أصدرها خبراء التعليم البريطانيون الرائدون “QS” على 10 مؤشرات مختلفة، بما في ذلك السمعة الأكاديمية، وسمعة صاحب العمل، ونسبة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وشبكة الأبحاث الدولية وتأثيرها، ونسبة الموظفين الذين يحملون شهادة الدكتوراه، ونسبة الطلاب الدوليين، وذلك حسب ما جاء في مجلة أكاديمي الدولية.

ووفقًا لأحدث التصنيفات، تصدرت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المملكة القائمة، وحصلت على درجة 45.1، حيث سجلت 24.4 للسمعة الأكاديمية، و29.7 لسمعة صاحب العمل و100 للهيئة التدريسية الدولية.

وحلت الجامعة الأمريكية في بيروت في المرتبة الثانية بالتصنيف العالمي، حيث حصلت على 21.1 من أجل الحصول على سمعة أكاديمية و96.2 في هيئة التدريس الدولية.

وجاءت جامعة الملك عبدالعزيز في المرتبة الثالثة بالقائمة؛ بعد أن تفوقت على جامعة الملك سعود التي حصلت على المركز الرابع في التصنيف العالمي، حيث حصلت جامعة الملك عبدالعزيز على إجمالي 40 نقطة، مع 99.1 في الكلية الدولية و63.9 للطلاب الدوليين.

وحسب تصنيف QS، أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة موطنًا لبعض الجامعات الرائدة في المنطقة مع تقدم ملحوظ في مجالات التعليم العالي والبحث والابتكار.

ونجحت جامعة الإمارات العربية المتحدة في الحفاظ على المركز الخامس، في حين أن الجامعة الأميركية في الشارقة قفزت من ثمانية إلى المركز السابع.