الدرون في سماء الرياض والداخلية تتفاعل.. تصريح وتقنين

الأحد ٢٢ أبريل ٢٠١٨ الساعة ١٠:٥٠ صباحاً
الدرون في سماء الرياض والداخلية تتفاعل.. تصريح وتقنين

لم تمضِ ساعات على تعامل شرطة الرياض مع طائرة لاسلكية ترفيهية ذات تحكم عن بُعد دون ترخيص في حي الخزامي؛ حتى تفاعلت وزارة الداخلية ببيان عاجل يقنن التعامل مع هذا النوع من الطائرات واستخداماتها.

واقعة حي الخزامى

وكان المتحدث الرسمي لشرطة منطقة ⁧‫الرياض‬ قد أعلن بالأمس،⁩ أنه عند الساعة ١٩،٥٠ من مساء السبت لاحظت إحدى نقاط الفرز الأمني بحي الخزامي بمدينة الرياض تحليق طائرة لاسلكية ترفيهية صغيرة ذات تحكم عن بُعد من نوع (درون) دون أن يكون مصرحًا بذلك؛ مما اقتضى قيام رجال الأمن في النقطة الأمنية بالتعامل معها وفق ما لديهم من أوامر وتعليمات بهذا الخصوص.
‏وأوضح أن الجهات المختصة شرعت بإجراءات التحقيق حول ملابسات الواقعة.

واليوم تفاعلت وزارة الداخلية مع هذا الحدث، مؤكدة العمل على تنظيم استخدام هذه النوعية من الطائرات.

الداخلية تتفاعل

وأوضح المتحدث الأمني لوزارة الداخلية أن تنظيم استخدام الطائرات ذات التحكم عن بعد “الدرون” في مراحله النهائية، داعياً هواة استخدام هذه النوعية من الطائرات إلى الحصول على التصريح اللازم الذي يخولهم استخدامها للأغراض المخصصة لها في المواقع المسموح بها وذلك من شرطة الحي الذي يقيمون فيه .

وأبان المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، أن هذا الإجراء سيكون مؤقتاً لحين صدور التنظيم .

وتستخدم الطائرات الدرون في الاستطلاع والمراقبة اللحظية للأرض، وتستخدم أيضًا في الحروب لكشف الأهداف بالنسبة لنيران المدفعية والكشف القصفي المدفعي في عمق الدفاعات وكشف نسبة الإصابة.

وعلميًّا تستخدم الطائرات الدرون في إعادة البث بالنسبة لمحطات الإرسال، أو في الأرصاد لكشف درجة الحرارة والرياح والأعاصير، كما يلجأ البعض لاستخدامها من باب الترفيه.

أنواع الدرون

وبالنسبة إلى أنواع الطائرات الدرون فهي الطائرات ذات التحكم الذاتي، وهي تتمتع بذاتية أكبر في اتخاذ القرارات ومعالجة البيانات.

كما يمكن تقسيم هذه الطائرات حسب المهمات التي تقوم بها، فمنها العسكرية المتخصصة في المراقبة، وهي الجزء الأكبر من هذه الطائرات ومنها المقاتلة ومنها ما يمكن استعمالها للغرضين.

وأيضًا طائرات المراقبة وهي تعمل على اكتشاف الأهداف الجوية، على جميع الارتفاعات، وإنذار القوات، وأيضًا قيادة وتوجيه عمليات المقاتلات الاعتراضية.

وتوفر الطائرات الدرون من هذا النوع المعلومات اللازمة لتوجيه الصواريخ أرض/ جو، وأيضًا متابعة وتوجيه القاذفات والطائرات المعاونة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • اوراوي الهوى سدني المنشىء

    حفظ الله خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين محمد بن سلمان ….

    وبلادنا والشعب السعودي الكريم