ليفربول يواصل تألقه ويعبر ريال مدريد بثنائية سكني: 3 حالات يحق فيها استرداد رسوم الحجز السديس يوجه بالتهيئة الدينية الإثرائية لصلاة الاستسقاء بالحرمين الشريفين غدًا الحد الأقصى لصرف الدفعات المعلقة في حساب المواطن بعد اعتزاله.. توني كروس يحصد جائزة جديدة بثنائية في الخالدية.. التعاون ينفرد بالصدارة الآسيوية ماتياس يايسله يُطالب إدارة الأهلي بحكام أجانب السند: مشروع قطار الرياض يعكس مدى تطور السعودية ورؤيتها الطموحة التذاكر تبدأ من 4 ريالات.. تعرف على آلية استخدام قطار الرياض وظائف شاغرة لدى البحر الأحمر للتطوير
جدد عدد من الإعلاميين السودانيين مطالبهم بمعاقبة الكاتب الصحفي السعودي- أحمد العرفج- وذلك بعد مقال كتبه، اعتبروا أنه يسيء خلاله للشارع السوداني.
وقال عدد من الإعلاميين السودانيين في رسالة تلقتها “المواطن” إن مقال الكاتب أحمد العرفج مخالف لكل قوانين وأعراف وأخلاقيات مهنة الصحافة.
وبين الإعلاميون أن المقال الذي لم يتعد الـ500 كلمة مخالف لـ6 من قوانين وأعراف وأخلاقيات مهنة الصحافة وهو أمر مستغرب من صحفي يحمل درجة الدكتوراه ويعمل في كبريات الصحف السعودية ويقود- مع بقية زملائه- عملية تشكيل الرأي العام في المملكة العربية السعودية الشقيقة.
وأكد الإعلاميون أنهم تقدموا بشكوى رسمية ضد الكاتب السعودي لدى وزارة الثقافة والإعلام السعودية، مطالبين بفرض العقوبة الصحفية عليه وفق النظام والقوانين الصحفية.
“المواطن” تعرض نص مقال الكاتب أحمد العرفج: “الزّول” أو الشخصيّة السّودانيّة من الكائنات التي تنشر الحيرة في عقول المفكّرين، فهي كائنات توصف
أحيانًا بالكسل والخمول، وهذا أقصى اليمين.. وأحيانًا تُوصف بالنّشاط والحيويّة النّادرة وهذا أقصى اليسار.. حسنًا؛ لندخل في عوالم الشّواهد
والمقولات وما لها من عوائد، على هذا الشّعب الذي تتقاسمه الهموم والقصائد وكثرة الجوع وقلّة الموائد. فالشخصية السودانية تتهم أحيانًا بصفات
سلبية كثيرة.. منها على سبيل المثال: الكسل، ومن أدلّة الكسل والخمول ما حدّثنا به أبو سفيان بن العاصي أنّ سودانيًّا أوصى ابنه قائلاً: (يا بني..
اجعل هدفك في الحياة الرّاحة والاسترخاء، يا بني.. أحبب سريرك فهو مملكتك الوحيدة، يا بني.. لا تتعب نفسك بالنّهار حتّى تتمكن من النوم
بسهولة في اللّيل، يا بني.. العمل شيء مقدّس فلا تقترب منه أبدًا، يا بني.. لا تُؤجّل عملك للغد طالما يمكنك تأجيله لبعد غد، يا بني.. إذا
أحسست بأنّ لديك رغبة للعمل فخذ قسطًا من الرّاحة حتّى تزول هذه “الرّغبة”، يا بني.. لا تنسَ أنّ العمل مفيد للصّحة لذلك اتركه للمرضى..)! ومن
شواهد الكسل أنّ هناك مدينة في جمهوريّة السودان تُسمّى (كسلا)، متخصّصة في إنتاج وتصدير الكسل. ومن علامات كسل السّوداني أنّه يحترف
في أحايين كثيرة الطّبخ الذي لا يتطلّب أكثر من التّمترس في مكان صغير، ونثر البهارات والملح والزّيت.. وفي العبادة يحب السّوداني (الدّروشة)
والتّصوّف التي لا تتطلب أكثر من مسبحة طويلة وتمتمات أصلها غير ثابت وفرعها في الفراغ! أضف إلى ذلك أنّ الإخوة المصريّين ساهموا في تكريس
هذه الصّورة، حين صوّروا في أفلامهم شخصيّة السّوداني (النّوبي) بأنّه حارس عمارة يأكل الطّعام ويحرس الأبواب.. كما أنّ بعض الملابس السّودانيّة
تحتوي على جيب أمامي وآخر خلفي بحيث يصحّ لبس الثّوب على أيّ جهة كان، الأمر الذي يعفي السّوداني من بذل أيّ جهد في اللّبس كون
الوجهتين كلتاهما أماميّة! وفي كتاب (أسامة بن لادن الذي أعرف) للصّحفي الأمريكي بيتر برقر يروي المؤلّف عن أسامة بن لادن شكواه من العمالة
السّودانيّة بأنّهم يوقّعون العقود معه على عمل يومي مقداره ثماني ساعات، وبعد الشّروع في العمل لا يلتزمون إلا بساعتين ويجعلون الستّ الباقية
للرّاحة والاسترخاء! وآخر الشّواهد على الكسل أنّ الشّعر ومحبّيه عبر التّاريخ بضاعة (الكسالى)، ويشجع على الكسل والدّليل أنّ موريتانيا (بلد
المليون شاعر) وليس (شاعر المليون) لا تنتج إلا الكلام، وهي في صدارة الدّول في التخلّف والخمول.. ووفقًا لهذه النّظرة فإنّ السّوداني يحبّ الشّعر
وينتجه، وفي ذلك يقول شاعرهم الكبير نزار قباني: (كلّ سوداني عرفته كان شاعرًا، أو راوية للشّعر.. ففي السّودان إمّا أن تكون شاعرًا.. أو أن تكون
عاطلاً عن العمل! حسنًا.. ولكن ماذا عن الصفات الإيجابية الكثيرة في هذه الشخصية.. ماذا عن السّوداني الذي في أقصى اليسار، أعني الذي في
غاية النّشاط والحيويّة.. فلذلك أيضًا شواهد وعوائد؛ لعلّ أوّلها عندما زار سمو وزير الدّاخلية الأمير نايف بن عبدالعزيز- رحمه الله- السّودان قبل سنوات
قال: (أشهد لله أنّكم- معشر السّودانيّين- أفضل من عمل لدينا في المملكة).. ومن الشّواهد أنّك ترى الجامعات البريطانيّة حافلة بالشّخصيات العلميّة
السّودانيّة، التي ليس لها مثيل في كلّ الميادين، الأمر الذي يجعل كلّ عربي يشعر بأنّ رقبته قد طالت واستطالت عندما يسمع المجتمع البريطاني
يسبغ الثّناء على (العقول السّودانيّة) التي أعطت قيمة مضافة للحركة العلميّة في بريطانيا، ومثل هذا النّشاط العالي يحتاج إلى (سهر اللّيالي) الذي
يمارسه الإنسان وليس (النّوم) كما هو ظلم وإجحاف أبو سفيان العاصي المذكور أعلاه! ومن شواهد ومعالم ومشاهد نشاط السّودانيين أنّهم أكثر
النّاس احترافًا لمهنة الرّعي، وهي مهنة الأنبياء، إضافة إلى أنّها مهنة شاقّة لا يصبر عليها إلا أولو العزم من الرّجال، وأتذكّر أنّني في طفولتي الصّحفيّة
أجريت تحقيقًا عن الرّعي والرّعاة في السّعوديّة؛ فكان كلّ المشاركين من السّودان، وعندما سألت أحدهم عن سرّ تعلّق (السّوادنة) بهذه المهنة
قال: يا أحمد.. الجلوس مع البهائم، وتزجية الوقت في مصاحبتها أفضل من تزجيته مع البشر.. لأنّ المسألة ببساطة تكمن في أنّ البشر يخطئون
عليك في حين أنّ البهائم لا يمكن أن يدركك خطؤها ولا زلّتها)!حسنًا..، ماذا بقي.. بقي القول- أيّها القارئ- تبقى أنت في النّهاية الحكم، ولك أن
تختار بين اليمين الممتلئ بالحيويّة والتألّق والنّشاط؛ أو اليسار الحافل بالخيبة والخمول والإحباط.
كان ودك
كلام سليم
مجاهد عادل
سبحان الله من اعطاك شهادة الدكتورا اللهم سامح من اعطاك اياها …. انت كائن قريب والله
الازدي
مالك ومال السودانيين اخواننا ورجال لا يحبون الدنائة بالقول او الفعل اهل امانة وصدق ودماثة اخلاق اهل شرف ورجال فيهم الغيرة ومحافظين على الدين واما كلامك هذا ففي كل قوم نصيب هذا وذاك ايه النشيط الذي يعمل اليل والنهر ولاينام
ابو صالح
التحية للشعب السعودي و الكتاب السعوديين الشرفاء وهم يقفون وقفة حق و انصاف ..
ضد أنصاف الكتاب و الصحفيين امثال العرفج و شاكلته..
عبد الله شرف الدين ( سوداني الجنسية )
نحن أهل السودان قضيتنا مع العرفج. وكلنا ثقة في الشعب السعودي الشقيق شعب واعي ومثقة ولا تلعب في عقله كلمات معرفجه تدل علي الحالة النفسية التي يعيشها الكاتب إذا صح لنا أن نسميه كاتب او صحفي.
شكراً صحيفة المواطن علي عكس القضية ونتمنى أن يكون التضامن مع كل أهل الإعلام الشرفاء في المملكة حتى ننتزع حقوقنا مِن مَن ظلمنا.
سوداني وأفتخر وتحياتي لكل أهلنا بالمملكة العربية السعودية.
ابو محمد
الله يهديك..انت بتحكى عن شعب كان في يوم من الايام بيرسل كسوة الكعبه على الجمال ومشيا بالاقدام …ايش نصيبك من الثقافة والدين يا جاهل
ابو محمد
لو المشرف عنده جرأة ورجوله يرسل تعليقاتنا ..
مها
وانا ارد عليك بمثل سوداني
العلم عمره ما بيفك ليه بلم
أبومحمد
إذا أتتك مذمتي من ناقص
القدح من أمثال هذا العرفج شرف لا يدانيه شرف
عندنا مثل في السودان بقول (العارف عزو مستريح)