14 نافورة و7 متنزهات و4 شواطئ ضمن واجهة جدة

الثلاثاء ٢٨ نوفمبر ٢٠١٧ الساعة ٥:٠٨ مساءً
14 نافورة و7 متنزهات و4 شواطئ ضمن واجهة جدة

يترقب أهالي جدة افتتاح مشروع الواجهة البحرية الجديد غدًا حيث يضم العديد من المتنزهات والشواطئ والساحات.

وتبلغ مساحة مشروع الواجهة البحرية نحو 730 ألف م2 ويبدأ من دوار النورس جنوبًا وحتى شارع جبير بن الحارث شمالاً بطول 4.2 كلم، وجدار بحري بطول 4850 مترًا يتكون من جدار ساند من الخرسانة المسلحة منشأ على كامل طول ممشى الكورنيش.

ويتكون المشروع  من جدار خرساني أعلى قاعدة خرسانية شريطية ويوجد إحلال من الحجارة المتدرجة الأوزان أسفل من القاعدة ومعزول بواسطة مادة البي في سي غير النافذة تمامًا للمياه وتوجد طبقة من الأحجار أمام الجدار للحماية من البحر.

كما يشمل المشروع 7 ساحات للتنزه بمسطح 244 ألف متر مربع بها أماكن الجلوس ومساحات للاستثمار وأماكن مخصصة للصلاة ومظلات ومناطق ألعاب للأطفال بمسطح 8 آلاف متر مربع، من ضمن الساحات ساحة النورس وتعد أكبر ساحة تنزه على شواطئ جدة بمساحه 40 ألف متر مربع.

ويحوي المشروع 4 شواطئ للسباحة بمساحه 50 ألف متر مربع مشتملين على حاجز للحماية من الأمواج وأعمال التغذية بالرمال مع وجود شبكة حماية من سمك القرش وتشتمل منطقة الشواطئ على 5 مبان للمرشات و5 أبراج مراقبة للشواطئ، ورصيف للصيد البحري عبارة عن سقالة صيد بطول 125 مترًا داخل البحر ومساحة 2450 مترًا مربعًا أنشئت على خوازيق خرسانية وسقف خرساني يوجد به 15 مظلة و6 جلسات عائلية مظللة والأرضيات من الخشب الصناعي، وأطول جسر مشاة بطول 650 مترًا طوليًا يربط بين طريق الكورنيش وشارع فيصل بن فهد وتوجد به 3 منحدرات للصعود لاستخدام المشاة وذوي الاحتياجات الخاصة وهو مزود بعدد 2 سلم للطوارئ، ومسطحات خضراء.

وهناك عدد ١٤ نافورة منها عدد ٥ نافورات راقصة وعدد ٩ نافورات عادية وتشتمل بعض النوافير على عدد من المجسمات الفنية ومنها مجسم التوحيد الذي يقع بداخل إحدى النوافير.

وتم إنشاء بنية تحتية جديدة تخدم كامل مسطح المشروع مع الربط على شبكات البنية التحتية المنفذة شرق المشروع بطريق فيصل بن فهد وتتألف من شبكة تصريف السيول والأمطار بطول ١٤ كم من خطوط رئيسية وفرعية ومصبات باتجاه البحر وشبكة الصرف الصحى للمبانى بطول ٦ كم بالإضافة إلى شبكة تغذية المياه والحريق بطول ٦ كم وشبكة الري الرئيسية بطول ٧ كم بالإضافة إلى عدد من الوصلات الفرعية ومحابس الحريق وشبكة للكهرباء تتكون من ١٦ كم من كابلات الجهد المتوسط و ٣٥ كم م كابلات الجهد المنخفض ونظام مراقبة بالكاميرات وكابلات الألياف الضوئية بطول ١٤ كم.

ونظام التحكم والمراقبة والإنذار وهو عبارة عن عبارة عن شبكة مراقبة بالكاميرات لكافة مسطح المشروع متصلة بغرفة للتحكم وكذلك يوجد نظام للإنذار الصوتي في حال حدوث طوارئ.

يذكر أن محافظ جدة قد قام اليوم بجولة تفقدية للوقوف على جاهزية المشروع قبل الافتتاح غدًا.

 

إقرأ المزيد