عذبته لأنه حج.. نداء دولي #عاجل من الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان لوضع حد لقطر

الخميس ٧ سبتمبر ٢٠١٧ الساعة ٨:٤٨ مساءً
عذبته لأنه حج.. نداء دولي #عاجل من الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان لوضع حد لقطر

طالبت الفيدرالية العربية لحقوق الإنسان، قطر بصيانة الحرمة الجسدية والتصدي لمظاهر التعذيب الممنهج التي تنفذه، وذلك بعد تعرض الحاج القطري حمد عبدالهادي الضباب الكحلة المري، للتعذيب.

وتم اعتقال الحاج المري واستجوابه في أمن الدولة القطري بعد عودته من الحج بتهمة الحج إلى السعودية والتصريح للإعلام والثناء على الخدمات المقدمة للحجاج، كما تم إجباره تحت التعذيب على تسجيل فيديو.

ووجهت الفيدرالية التي تتخذ من جنيف (سويسرا) مقرًا لها، نداءً عاجلًا  إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان في دورته الجديدة رقم 36 وإلى المقرر الأممي الخاص بمكافحة التعذيب.

ونددت الفيدرالية بتواتر مظاهر التعذيب سواء كان ذلك داخل مراكز الإيقاف أو داخل السجون القطرية، مؤكدةً أن ذلك يثبت أن ثقافة العنف وانتزاع الاعترافات ما زالت قائمة وسارية المفعول في قطر، مطالبةً بإحالة كل من يثبت تورطه في جرائم التعذيب بدولة قطر على المحاسبة، ضمانًا لسيادة القانون ولعدم الإفلات من العقاب.

كما دعت الفيدرالية العربية الحكومة القطرية للتوقف الفوري عن التعذيب، مشددة على ضرورة إصلاح المنظومة الأمنية والسجنية في الدوحة بما يجعل الأعوان يلتزمون باحترام القانون وعدم الانزلاق إلى التجاوزات الممنهجة.

إقرأ المزيد