الغارديان البريطانية : السعودية تقود العرب لتحرير العراق من نفوذ إيران

الجمعة ١٨ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ٤:٠٤ مساءً
الغارديان البريطانية : السعودية تقود العرب لتحرير العراق من نفوذ إيران

كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أن المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي تسعى لتشكيل تحالف بقيادتها لإعادة بناء وتعمير المدن العراقية التي مزقتها الحرب والصراعات العسكرية في الآونة الأخيرة.
وقالت الصحيفة البريطانية، إن المملكة ستقود جهودًا عربية موسعة لإعادة بناء المدن العراقية المنهارة، كما تهدف لتخليص بغداد من النفوذ الإيراني، لافتة إلى أن الأشهر القليلة الماضية شهدت اجتماعات بين العديد من مسؤولي البلدين للنقاش حول كيفية دعم الرياض لجهود إعادة البناء والتنمية في العراق بعيدًا عن النفوذ الإيراني.
وأشارت الصحيفة إلى أن زيارة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر للمملكة خلال الأيام الماضية، يعزز من دور الرياض الريادي في إعادة تنمية العراق خلال الأعوام المقبلة، إضافة إلى أن تلك الزيارة أسست لبناء دور جديد للسعودية في هذا السياق.
ونقلت الصحيفة عن السعودي سعد الجابري إن “هذه الزيارة كانت خطوة مهمة لضمان عودة العراق إلى الطائفة العربية ودعمه من قبل شركاء ودودين”، مضيفًا “هذا يتطلب الحد من محاولات طهران المستمرة للسيطرة على العراق ونشر الطائفية”.
وأوضح الجابري أن من شأن توسيع نطاق الشراكة بين الرياض وبغداد أن تمهد الطريق لتعزيز الدعم الإقليمي للعراق، وخاصة من دول الخليج، وهو ما يعد ضروريًا بعد الاستيلاء على الموصل من داعش، لا سيما وأن العراق يتطلع نحو إعادة الإعمار الوطني “.
وتقدر تكلفة إعادة بناء العراق بـ100 مليار دولار، تشمل المدن السنية الأربع، فضلا عن ثلاث مقاطعات سنية أساسية، هي محور آمال المصالحة الوطنية في البلاد.