بالصور.. التفاصيل الكاملة لحريق المنطقة التاريخية بجدة.. هكذا بدأ وهذه نهايته

الأربعاء ١٦ أغسطس ٢٠١٧ الساعة ١:٥٥ صباحاً
بالصور.. التفاصيل الكاملة لحريق المنطقة التاريخية بجدة.. هكذا بدأ وهذه نهايته

تسبب حريق المنطقة التاريخية وسط محافظة جدة، الذي وقع مساء أمس الثلاثاء، في تضرر 6 مبانٍ تاريخية، انهار منها ثلاثة بشكل كلي، فيما تم إخلاء ما يصل إلى 60 شخصًا من المباني.

وقال المتحدث الإعلامي للدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة، العقيد سعيد سرحان: إن فرق الإنقاذ بمدني جدة تمكنت من إخلاء ما يقارب 60 شخصًا إلى مناطق آمنة.

6 بنايات مأهولة بالسكان:

وأوضح سرحان أنه في الوقت نفسه عملت فرق الإطفاء على إخماد الحريق الذي نشب في واجهة 6 بنايات تأثرت نتيجة الحريق، كانت جميعها مأهولة بالسكان وتقع ضمن نطاق المنطقة التاريخية.

البداية:

وكشف سرحان أن الحريق وبحسب المعلومات الأولية المتوفرة لدى المحققين، اندلع في بناية مشيدةً بالطوب المبني من الحجر المنقبي والطين البحري مسقوفة بالخشب، وهي مكونة من 4 أدوار، حيث امتدت ألسنة اللهب إلى مبنيَيْن من ضمن المباني التاريخية على طريق الرواشين الخشبية المشيدة في واجهة البنايات، موضحًا أن البنايتين تعرضتا في وقت لاحق للانهيار.

ولفت إلى أن 3 مبانٍ أخرى تضررت من الحريق، ليصل العدد إلى 6 مبانٍ وصلت إليها ألسنة اللهب.

دور كبير للمدني:

وأشاد العقيد سرحان بالدور الكبير الذي قدمه رجال الإطفاء والإنقاذ في سرعة الانتقال وإخلاء جميع المباني المحيطة بمنطقة الحريق، في الوقت الذي باشرت فيه فرق الإطفاء إخماد الحرق والسيطرة عليه ومنعه من الامتداد لإرجاء البناية المجاورة.

وأشار إلى أنه مع نهاية عمليات الإخماد عاودت فرق الإنقاذ تمشيط المباني المحترقة القائمة والمنهار منها والمجاور لها، للتأكد من عدم وجود أشخاص بعد أن أخليت جميعها من السكان من بداية الحريق.

منطقة فرز طبي:

وأوضح أن الشؤون الصحية والهلال الأحمر عملا على إنشاء منطقة فرز طبي تحسبًا لأي إصابات قد تحدث، كما تواجدت الدوريات الأمنية وشرطة محافظة جدة ومرور وعملت سويًّا مع الدفاع المدني على تأمين المنطقة من المارة خشية الانهيارات التي تعرضت لها المباني.

وأكد أن الدوريات الأمنية ساهمت في وصول فرق الدفاع المدني إلى منطقة الحريق من خلال فتح الطرق المؤدية للمنطقة التاريخية، حيث تواجدت فرق من كهرباء جدة وأمانة المحافظة.

وشدد العقيد سرحان على أنه تم السيطرة على الحادث ولم ينجم عنه أي إصابات أو خسائر بالأرواح.

 

 

 

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ليلى الغامدي

    لاحول ولاقوة الابالله.الحمدلله على سلامة السكان .والشكرلله سبحانة وتعالى ثم لرجال الامن والدفاع المدني في سرعة التمكن من اخمادالحريق والله يقويكم يارب ويحميكم