513 طالباً من معهد الجوازات يساندون زملاءهم بصالات الحج بجدة والمدينة

الأحد ٣٠ يوليو ٢٠١٧ الساعة ٣:٢٤ مساءً
513 طالباً من معهد الجوازات يساندون زملاءهم بصالات الحج بجدة والمدينة
باشر  513 طالباً من معهد الجوازات أعمالهم في مطار الملك عبدالعزيز الدولي للحجاج بجدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، وذلك دعماً ومساندة لزملائهم المكلفين بأعمال الحج هذا العام.
وأكد مدير معهد الجوازات قائد قوة الدعم والمساندة العميد خالد بن مثيب الزيادي، أن مشاركة معهد الجوازات في أعمال الحج تتم بشكل سنوي وذلك لدعم ومساندة المكلفين بأعمال الحج في مطار الملك عبدالعزيز الدولي للحجاج بجدة وكذلك مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة.
وقال الزيادي: إن قوة طلبة معهد الجوازات لهذا العام، تم توزيعهم بمعدل 312 طالباً في جدة، و 201 طالباً في المدينة المنورة يشرف عليهم نخبة من ضباط وأفراد المعهد، حيث تم تكثيف تدريبهم على الحاسب الآلي وعلى (نظام الحج)، كما تم تدريبهم على نظام البصمة.
وأضاف الزيادي أن الطلبة تلقوا محاضرات متنوعة في كيفية التعامل الحسن والأمثل مع حجاج بيت الله الحرام، كما أُعطي الطلاب المعلومات اللازمة للإجراءات التي سيقومون بها عند قدوم الحاج وعند مغادرته، والمعلومات اللازمة عملياً ونظرياً عن كيفية كشف التزوير إن وجد في وثائق الحجاج أو تأشيراتهم.
وواصل العميد الزيادي حديثه قائلاً: تعد مشاركة طلبة معهد الجوازات بأعمال الحج مع زملائهم أصحاب الخبرة تطبيقاً ميدانياً لما تعلموه داخل المعهد من مواد دراسية نظرية وعملية، ويتم تقييم كل طالب في عدد من النواحي لقياس مدى كفاءته وأدائه لعمله المكلف به وكيفية التعامل مع رؤسائه وزملائه وتعامله مع حجاج بيت الله الحرام، وكذلك مدى انضباطه وسلوكه، وبموجب هذا التقييم يتم بعد نهاية المهمة تكريم الطلبة المتميزين عن زملائهم.
وأردف الزيادي: نحرص في معهد الجوازات على منح دروس مكثفة للطلبة على كيفية التعامل مع الجمهور بشكل حسن ومثالي، وتقريب الواقع العملي الذي يتم في الإجراءات التي تقوم بها جوازات المناطق والمحافظات وجوازات المنافذ البرية والمطارات الدولية والموانئ إلى ذهن الطالب، وعندما يتحقق ذلك بمشيئة الله سوف يشارك الطالب بعد تخرجه زملاءه الذين سبقوه في فروع الجوازات المختلفة وسيكون من السهل عليه الدخول معهم في ميدان العمل.
من جهته لفت قائد قوة الدعم والمساندة بالمدينة المنورة العقيد عبدالله بن محمد الصوينع إلى أن مهمة عمل طلبة المعهد في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة هي مساندة ودعم زملائهم في المطار ، حيث حرصت المديرية العامة للجوازات ممثلة بمعهد الجوازات على تدريبهم ومنحهم الثقة في مساندة زملائهم من منسوبي الجوازات في أفضل وأشرف مهمة وهي خدمة ضيوف بيت الله الحرام ، من خلال إنهاء إجراءاتهم بكل يسر وسهولة مع الحرص على تدقيق الوثائق والتأشيرات والتأكد من سلامتها.

إقرأ المزيد