كوكب في مجرة درب التبانة يحمل اسم موهوبة الوطن فاطمة الشيخ

الجمعة ٢١ يوليو ٢٠١٧ الساعة ٢:٢٥ مساءً
كوكب في مجرة درب التبانة يحمل اسم موهوبة الوطن فاطمة الشيخ

أطلقت الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء “ناسا”، اسم الطالبة السعودية الموهوبة فاطمة الشيخ، على أحد الكواكب، تقديراً لجهودها العلمية التي قدمتها لصالح  علوم النبات، ضمن مشروعها المبتكر “كارل٢”، في إنبات البذور الطفيلية.

وفازت موهوبة الوطن، بالمركز الثاني في مجال علم النبات بمسابقة “إنتل” الدولية للعلوم والهندسة ( INTEL ISEF) للعام 2016 بالولايات المتحدة الأميركية.
وأوضحت الشيخ أنَّ “بحثها كان قد حصل على المركز الثالث في الأولمبياد الوطنية للإبداع العلمي والميدالية الفضية في مسابقة آيسويب الدولية، والمركز الثاني في مسابقة إنتل للعلوم والهندسة العام الماضي 2016، وجائزة خاصة من شركة مونسانتو للابتكار والاستدامة في مجال علم النبات”، فضلاً عن أنّها كرمت من قِبل الإدارة الوطنية للملاحة الفضائية والفضاء “ناسا”، بتسمية كويكب على اسمها.
وأشارت الشيخ، إلى أنَّ مشروعها يهدف للتخلّص من رصيد البذور الطفيلية في التربة، باستخدام مركب كيميائي مبتكر ويسير التكلفة وينظّف التربة الزراعية من هذه البذور الضارّة، حيث اختبرت المركّب الكيميائي المبتكر على أكثر من ٩٠٠٠ بذرة و٢٠ نبتة عائلة”.
وعبرت الموهوبة السعودية الشيخ، التي تبلغ من العمر ١٩ عامًا ، والمتخرجة من مدارس الفيصلية الإسلامية بالخبر، وتستعد للدراسة في جامعة براون، وهي واحدة من أعرق الجامعات الأميركية وتقع في ولاية رود آيلاند، عن سعادتها وفخرها بإطلاق “ناسا” اسمها على أحد الكواكب.
من جانبها، احتفت مديرة عام الموهوبات بوزارة التعليم هويدا البواردي، بإنجازات موهوبات الوطن العالمية، حيثُ قالت لفاطمة الشيخ: “نبارك للوطن، ولكِ، هذا الإنجاز والتميّز”.

إقرأ المزيد