هذه خسائر الدوحة الاقتصادية بعد #قطع_العلاقات_مع_قطر

الإثنين ٥ يونيو ٢٠١٧ الساعة ١٠:١٠ مساءً
هذه خسائر الدوحة الاقتصادية بعد #قطع_العلاقات_مع_قطر
أكد الخبير الاقتصادي فضل البوعينين أن إغلاق الحدود السعودية القطرية سيكبد الدوحة خسائر  اقتصادية فادحة، محذراً في الوقت نفسه من خطورة استمرار قطر في سياساتها الداعمة للإرهاب.
وأوضح  البوعينين لـ”المواطن“أن القطاع المصرفي  القطري سيتعرض إلى هزات نتيجة قطع العلاقات بين السعودية والبحرين  والإمارات وعدد من الدول العربية والإسلامية مع قطر، ولن يكون الغطاء المالي الذي توفره دول الخليج لبعضها البعض في الأزمات متاحًا لدولة قطر وذلك بعد قطع العلاقة المباشرة بين القطاع المصرفي القطري وقطاعات دول السعودية والإمارات والبحرين لا سيما وأن البنوك الخليجية ترتبط بعلاقات مالية وثيقة من خلال حساباتها وتعاملاتها المالية المشتركة إضافة إلى ما يربط البنوك المركزية الخليجية من روابط تساعد على تحقيق الاستقرار المالي للقطاعات المصرفية  .
وأشار إلى أن إغلاق الحدود السعودية القطرية وإغلاق المنافذ البحرية والجوية سيجعل قطر في عزلة مما يعني شللاً تامًا لحركة النقل البري وتوقف تدفق السلع والمنتجات إلى السوق القطرية وسيعيق حركة التجارة؛ ونقل الغاز القطري وسيرفع تكاليف النقل البحري بشكل كبير خاصة مع إغلاق قناة السويس أمام الملاحة القطرية.
وأضاف أن إغلاق المنافذ الجوية سيؤثر بقوة على قطاع الطيران ويكبد الخطوط القطرية خسائر موجعة تخرجها من السوق؛ لسببين رئيسين؛ الأول اعتمادها على السوق السعودية في عمليات الترانزيت والربط الدولي، حيث من المتوقع إلغاء ما يقرب من 50 رحلة يوميًا بسبب قرار الحظر، والثاني منع طائراتها من استخدام الأجواء السعودية وأجواء الدول الثلاث الأخرى ما سيفرض عليها تكاليف إضافية بسبب طول مسافة المسارات الجديدة.
وبين أن إغلاق المنفذ البري سيؤثر سلبًا على الجانب القطري الذي يعتمد بشكل كبير على صادرات البناء السعودية في قطاع الإنشاءات ما يعني تضرر مشروعات البنى التحتية بشكل مؤثر.

إقرأ المزيد