على خطى أرامكو .. “مرافق” تطرح جزءًا من أسهمها لاكتتاب عام

الخميس ١ يونيو ٢٠١٧ الساعة ٤:٤٥ مساءً
على خطى أرامكو .. “مرافق” تطرح جزءًا من أسهمها لاكتتاب عام

أكدت شبكة “بلومبيرغ” الأميركية، أن شركة “مرافق” المسؤولة عن إمداد المياه والكهرباء في الجبيل، ستخضع لعملية خصخصة تهدف لبيع جزء من أسهمها للتداول العالمي، على غرار ما تم إقراره لشركة “أرامكو” العملاقة.
وأوضحت الشبكة الأميركية، نقلًا عن مجموعة مصادر قريبة الصلة من مراكز اتخاذ القرار، أن “مرافق” سيتم إدراجها على قوائم سوق المال في المملكة “تداول”، مشيرة إلى أن الاكتتاب العام على نسبة الأسهم غير المحددة حتى الآن لن يتم قبل حلول عام 2019.
وأشارت “بلومبيرغ” إلى أنه لم يتم تحديد النسبة التي من المفترض أن يتم طرحها في الاكتتاب العام لشركة “مرافق”، كما لا تزال الخطة المخصصة لعملية الطرح غير مُعدة حتى الآن.
وأكدت المصادر أن الشركة التي يساهم فيها عدد من الكيانات، على رأسها شركة النفط العربية السعودية والهيئة السعودية للصناعات الأساسية وصندوق الاستثمار العام، ستبحث تعيين مستشارين ماليين للعمل على خطط الاستحواذ الخاصة بمحطات توليد الكهرباء في المملكة، مضيفين أن نفس المستشار قد يتم الاستعانة به لإعداد خطط الاكتتاب العام.
يذكر أن شركة “أرامكو” ستخضع لعملية اكتتاب عام بطرح 5% فقط من أسهمها في أسواق المال العالمية، ويأتي ذلك كأحد المحاور الرئيسية لرؤية المملكة الشاملة 2030.