التقويم الهجري لا يبدأ بشهر “رجب”!.. إليك تفاصيله

الإثنين ٢٤ أبريل ٢٠١٧ الساعة ١٢:٠٢ صباحاً
التقويم الهجري لا يبدأ بشهر “رجب”!.. إليك تفاصيله

قد يكون من الغريب وجود شخص لا يعلم متى يبدأ التقويم الهجري، حيث رصدت “المواطن” تعليقًا خاطئًا من أحد نشطاء موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، يخص التقويم الهجري، حيث نشر تغريدة قال فيها إنه يبدأ بشهر رجب، والغريب في الأمر أن هناك الكثيرين ممن يعتقدون بنفس المعلومة الخاطئة.
وإيمانًا من “المواطن” بدورها التوعوي الذي لا يقل أهمية عن الخبري، نرصد كل ما يخص التقويم الهجري في نقاط:
التقويم الهجري القمري يبدأ بشهر محرم، وهو تقويم قمري يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، ويستخدمه المسلمون خصوصًا في تحديد المناسبات الدينية.
وتتخذ بعض البلدان العربية التقويم الهجري كتقويم رسمي لتوثيق المكاتبات الرسمية بين دوائر الدولة الرسمية.
تاريخ التقويم الهجري:
أنشأه الخليفة عمر بن الخطاب وجعل هجرة رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة في 12ربیع الأول 24 سبتمبر(تشرين الأول) من عام 622م مرجعاً لأول سنة فيه، وهذا هو سبب تسميته التقويم الهجري لكنه مركز أساسًا على الميقات القمري الذي أمر الله في القرآن باتباعه تبعًا للأية 36 من سورة التوبة﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ﴾.
ويتكون التقويم الهجري من 12 شهرا قمريًا.

أي أنّ السنة الهجرية تساوي 354 يوما تقريباً، بالتحديد 354.367056 يوما، والشهر في التقويم الهجري إما أن يكون 29 أو 30 يومًا (لأن دروة القمر الظاهرية تساوي 29.530588 يوم).

وبما أن هناك فارق 11.2 يوم تقريبًا بين التقويم الميلادي الشائع والتقويم الهجري فإن التقويمين لا يتزامنان مما يجعل التحويل بين التقويمين أكثر صعوبة.
توحيد الأشهر
في سنة 412م وقبل البعثة النبوية بـ 150 سنة وبمكة المكرمة اجتمع العرب سواء من رؤساء القبائل أو الوفود في حج ذاك العام أيام كلاب بن مرة جد النبي محمد  صلى الله عليه وسلم الخامس، لتحديد أسماء جديدة للأشهر يتفق عليها جميع العرب وأهل الجزيرة العربية بعد أن كانت القبائل تسمي الأشهر بأسماء مختلفة، فتوحدوا على الأسماء الحالية.

إقرأ المزيد