الحيزان لـ “المواطن”: اضطرابات جوية على المملكة حتى الاثنين وأمطار على هذه المناطق

الثلاثاء ١١ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٤:٠٧ مساءً
الحيزان لـ “المواطن”: اضطرابات جوية على المملكة حتى الاثنين وأمطار على هذه المناطق

رجّح الباحث في علوم الطقس والفلك نزيه الحيزان، أن تسود حالة من عدم الاستقرار الجوي أجواء المملكة نتيجة منخفض جوي ينتج عنه هطول أمطار على مناطق عدة، بدءًا من اليوم وحتى الاثنين المقبل – بإذن الله تعالى .

وأوضح الحيزان ، في حديث لـ “المواطن” أنّه “بمشيئة الله تعالى هناك حالة من عدم الاستقرار الجوي تمر بها أجواء المملكة، ناتجة عن تقدم منخفض جوي باتّجاه عميق، ينتج عنه اضطرابات جوية متلاحقة، تتمثل في نشاط الرياح السطحية وتشكل الموجات الغبارية على قطاعات المملكة كافة، الإضافة لهطول الأمطار بمشيئة الله في قطاعات عدة من المملكة”.

وأشار إلى أنّه “تشمل الأمطار – بإذن الله تعالى – حسب المعطيات المحدثة منطقة تبوك والمدينة المنورة وشمالها، وما بينها وبين تبوك”.

وبيّن أنّه “كذلك شمال غربي منطقة تبوك، وما بين تبوك ومنطقة الجوف، وتحديداً وسطها، وكذلك الأطراف الشمالية بين منطقة الجوف والحدود الشمالية، وما بين الجوف ومنطقة حائل، والأطراف الشمال شرقية بالحدود الشمالية من عرعر وحتى رفحاء وصولاً للأجزاء الشرقية من رفحاء والغربية والشمال غربية لحفر الباطن”.

وأضاف “تشمل الحالة الجوّية فرصًا للأمطار على منطقة القصيم، وربما الأطراف الشمالية لمنطقة الرياض”، مبرزًا أنَّ “الفرص مواتية لشمال منطقة مكة المكرمة وما بينها وبين المدينة المنورة، وقد تشمل السواحل”.

واختتم الباحث في علوم الطقس حديثه لـ”المواطن“، مبيّنًا أنّه “بالمختصر من منطقة تبوك حتى رفحاء مروراً بمنطقة حائل والجوف والحدود الشمالية، ستكون تحت تأثير هطول الأمطار بنسب متفاوتة”.