بالصور.. 40 عامًا من التبادل الثقافي تعكس علاقات السعودية وسنغافورة

الأربعاء ٥ أبريل ٢٠١٧ الساعة ٣:٢٧ مساءً
بالصور.. 40 عامًا من التبادل الثقافي تعكس علاقات السعودية وسنغافورة
تجمع المملكة وسنغافورة، روابط راسخة مبنية على الثقة والاحترام، منذ إقامة العلاقات الثنائية بينهما، قبل 40 عامًا.
واستمرارًا لجهودها الرامية إلى تحقيق تواصل دائم بين البلدين، تدعم الملحقية الثقافية السعودية في سنغافورة التبادلات العلمية والثقافية بين المؤسسات التعليمية في كلا البلدين، بما يمكن الطلاب من اكتشاف بيئات تعليمية مبدعة.
وتعتبر هذه النشاطات جزءًا من جهود الملحقية في تشجيع الطلاب السعوديين على الاكتشاف والاستفادة الفعالة من الثقافات المختلفة، وهو أيضا متعلق برؤية 2030، التي تتطلع من خلالها المملكة إلى إيجاد فرص اقتصادية أكثر للسعوديين، سواءً داخل المملكة أو خارجها.
فرص عظيمة:
وتوطيداً لهذا المجهود، استضافت الملحقية الثقافية، قبل يومين، مسؤولي الجامعات والإدارات المختصة في قبول الطلاب الدوليين، والمبتعثين السعوديين، ونخبة من الطلبة السنغافوريين والأجانب، إضافة إلى موظفي سفارة المملكة لدى سنغافورة وبعض المسؤولين في شركات “أرامكو”، و”سابك”، و”الخطوط السعودية”، وعددًا كبيرًا من ممثلي الجامعات والمؤسسات التعليمية في سنغافورة.
وكان ضيفا الشرف، سفير المملكة لدى سنغافورة منصور عطية الله المزمومي، والبروفيسور أندرو وي، نائب مدير جامعة سنغافورة الوطنية للعلاقات العالمية والجامعية.
ثقة متبادلة:
وتطرق الملحق الثقافي المكلف، زاهر بن أحمد الشهري، في كلمته الترحيبية، إلى السعي لتحسين التفاهم والثقة المتبادلة والعلاقات الوثيقة بين البلدين.
وأشار إلى أنه “مع الجهود المتواصلة، سوف ترتفع العلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستوى أعلى”، موجهًا شكره إلى جامعة سنغافورة الوطنية، وجميع شركاء الملحقية على مجهودهم في إنجاح  نشاطات التبادل العلمي والثقافي بين البلدين.
تعاون مستمر:
من جانبه، نوّه البروفيسور أندرو وي، نائب مدير جامعة سنغافورة الوطنية للعلاقات العالمية والجامعية في كلمته، بالتوسع الدائم في التعاون العلمي والثقافي الذي يربط جامعة سنغافورة الوطنية بالعديد من المؤسسات والجامعات البحثية في المملكة، في مختلف التخصصات، من بينها مجال الطاقة المتجددة.
ورأى أنه “من المهم ألا يتم الاعتماد على مصدر معين من الدخل للبلد، وإنما لا بد أن يتم الاستفادة من قوة الابتكار لضمان المسيرة الناجحة للبلد”.
وعبر البروفسور أيضًا عن إعجابه وتقديره للمستوى الأكاديمي الذي أبان عنه المبتعثون السعوديون الدراسون بالجامعة، مبديًا أمله في رؤية المزيد من التعاون العلمي والبحثي بين البلدين.
تجارب المبتعثين:
واستمع الحاضرون إلى كلمة الدكتورة سوسن الغامدي، التي تتدرب في مستشفى جامعة سنغافورة الوطنية – تخصص أورام النساء – والتي عبّرت عن إعجابها، وجميع الطلاب، بمستوى التعليم والبحث والإبداع والتدريب المتطور الذي تقدمه المؤسسات التعليمية والمستشفيات في سنغافورة، إلى جانب الإرشادات والتوجيهات المهمة التي وجدتها سواء من الأساتذة المباشرين أو الزملاء منذ التحاقها بالمستشفى قبل عامين.
أما دانا باغبرة، المبتعثة من “أرامكو”، التي تتابع دراستها في هندسة الحاسب الآلي بجامعة سنغافورة الوطنية، فقد أشادت بالتكوين الاجتماعي لسنغافورة، الذي يتميز بتنوع العرقيات واللغات والأصول، مشيرة إلى أنَّ “هذا التنوع الغني يساهم بشكل كبير في إغناء تجربتها، وصقل وتنمية معرفتها الأكاديمية والشخصية”، معبرةً عن أملها في ارتفاع عدد المبتعثين السعوديين إلى سنغافورة نظرًا للمكانة التعليمية المميزة التي يحظى بها البلد.
تكريم متبادل:
وفي نهاية الحفل تسلّم السفير درعًا تذكاريًّا، باسم جامعة سنغافورة الوطنية اعترافًا بالدور الذي قام به، والسفارة لتقوية العلاقات بين البلدين، كما سلم السفير السعودي، درعًا تذكاريًّا، لجامعة سنغافورة الوطنية، تقديرًا للاهتمام الكبير الذي توليه الجامعة للمبتعثين السعوديين، ورغبتها في توثيق التعاون مع مختلف المؤسسات التعليمية والبحثية في المملكة.
كما قدم الملحق الثقافي درعًا تذكاريًّا، للسفير، للدعم المستمر الذي لاقته الملحقية منه ومن جميع موظفي سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى سنغافورة.
وشهد اللقاء الاطلاع على فيلم وثائقي باللغة الإنجليزية، حول استراتيجية المملكة التعليمية لعام 2030، والذي لاقى استحسان وإعجاب الحاضرين الذين عبروا في نهاية العرض عن تقديرهم لجدية استراتيجية المملكة التعليمية، والتي تعكس إصرار وعزم القيادة السياسية للمملكة على تحقيق اقتصاد ومجتمع المعرفة وتحسين مستوى حياة المواطن.
كما عُرض أيضًا فيلم يوثق تراث وثقافة المملكة، وفنونها الشعبية، مع العلم أنه تم تخصيص زاوية لنشاطات تعليمية للأطفال طوال فعاليات الحفل.