أمريكا: حظر الأجهزة الإلكترونية على الطائرات بناء على معلومات استخباراتية

الثلاثاء ٢١ مارس ٢٠١٧ الساعة ٥:٥٠ مساءً
أمريكا: حظر الأجهزة الإلكترونية على الطائرات بناء على معلومات استخباراتية

أرجعت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية مبررات وأسباب حظر دخول الأجهزة الإلكترونية على متن الطائرات القادمة من عدة دول في المنطقة إلى معلومات استخباراتية حول تهديدات إرهابية محتملة.

وقال  المكتب الصحفي في وزارة الأمن الداخلي الأمريكية في بيان تلقته ” المواطن” إن معلومات استخباراتية مدروسة أشارت إلى أن الجماعات الإرهابية تواصل استهداف الطيران التجاري وتسعى بقوة إلى اتباع أساليب مبتكرة للقيام بهجماتها، ومنها تهريب عبوات ناسفة في مختلف المقتنيات الشخصية، وبناء على هذه المعلومات، قرر وزير الأمن الداخلي جون كيلي، ومدير أمن النقل بالوكالة هوبان غوواديا أنه من الضروري تعزيز الإجراءات الأمنية للمسافرين في آخر نقاط الإقلاع في بعض المطارات في الرحلات المتجهة إلى الولايات المتحدة.

10 مطارات

وأضاف البيان أن هذه التعزيزات تطبق على عشرة مطارات محددة مشمولة بالقرار وهي: مطار الملكة علياء الدولي، ومطار القاهرة الدولي، ومطار أتاتورك الدولي، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي، ومطار الملك خالد الدولي، ومطار الكويت الدولي، ومطار محمد الخامس ، ومطار حمد الدولي،  ومطار دبي الدولي،  ومطار أبوظبي الدولي.

وستشمل تعزيزات الأمن في هذه الرحلات أن توضع جميع الأجهزة الإلكترونية الشخصية والتي حجمها أكبر من الهاتف الخلوي أو الهواتف الذكية في حقائب شحن في عشرة  مطارات حين تتوجه الرحلات إلى الولايات المتحدة.

الدول المشمولة
وأضاف البيان: تنطبق إجراءات تعزيز الأمن على الرحلات من 10 مطارات فقط من بين 250 مطاراً تسير رحلات مباشرة إلى الولايات المتحدة، وستتأثر فقط نسبة ضئيلة من الرحلات الجوية المتجهة إلى الولايات المتحدة, العدد الدقيق لهذه الرحلات سيتغير على أساس يومي، وستكون شركات الطيران على معرفة مسبقة بالرحلات الجوية المتأثرة.

الأجهزة المحظورة
لن يُسمَح بحمل الأجهزة الإلكترونية والتي يكون حجمها أكبر من الهاتف الخليوي/الهاتف الذكي في الأمتعة المحمولة أو غيرها من الممتلكات التي يمكن أن تكون في متناول المسافر داخل الطائرة، حيث يجب تأمين الأجهزة الإلكترونية التي يتجاوز حجمها هذا الحد الأقصى للحجم في أمتعة الشحن. وسيتم السماح للأجهزة الطبية اللازمة لتبقى في حيازة المسافر بعد أن يتم فحصها.
يعتبر الحجم التقريبي للهواتف الذكية المتاحة عادة هو المعيار القياسي للمسافر. وتتضمن الأجهزة الإلكترونية الكبيرة التي لن يُسمح بها في داخل طائرة الرحلات الجوية المشمولة وذلك على سبيل المثال وليس الحصر ما يلي:

  •  أجهزة الكمبيوتر المحمولة
  •       أجهزة الكمبيوتر اللوحي
  •       أجهزة القارئ الإلكتروني
  •       الكاميرات
  •       مشغل الأقراص الصلبة (دي في دي)
  •       أجهزة ألعاب إلكترونية حجمها أكبر من الهاتف الذكي
  •       طابعات السفر / الماسحات الضوئية

وقال البيان إنه ليس هناك أي تأثير على الرحلات الجوية الداخلية في الولايات المتحدة أو الرحلات الجوية المغادرة من الولايات المتحدة. وسيستمر السماح بالأجهزة الإلكترونية في جميع الرحلات الجوية التي تنطلق من الولايات المتحدة