بالصور.. اختام فعاليات معرض “اكتشف الإسلام” بجامعة نيوكاسل

الثلاثاء ١٤ مارس ٢٠١٧ الساعة ١:٣٦ مساءً
بالصور.. اختام فعاليات معرض “اكتشف الإسلام” بجامعة نيوكاسل

اختتمت يوم الجمعة الماضي فعاليات معرض “اكتشف الإسلام” السنوي بجامعة “نيوكاسل” شمال شرق بريطانيا والذي تقيمه سنوياً الجمعية الإسلامية بجامعة نيوكاسل ، حيث كان يستقبل زواره ولمدة أسبوع من 6-10 مارس 2017 من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة السادسة مساءً وبلغ عددهم أكثر من ٤٠٠٠ زائر من الطلبة الأجانب والبريطانيين غير المسلمين .وشارك فيه جمع كبير من المتطوعين في الجامعة وخارجها من الطلبة المسلمين باختلاف جنسياتهم خاصة وأنه يقام في خيمة كبيرة في وسط الحرم الجامعي يتناوب على حراستها متطوعون على مدار الساعة ولمدة أسبوع كامل.

وفي هذا السياق، انهالت رسائل الشكر والتقدير للجمعية الإسلامية في نيوكاسل وجميع المتطوعين في المعرض على جهودهم الكبيرة التي بذلت على مدار الساعة وخلال أسبوع كامل في سبيل إنجاح هذا المعرض الذي امتاز بالتنظيم والترتيب وطريقة العرض التي جعلت الزوار يقضون وقتاً طويلاً داخل المعرض دون إحساس بالملل بهدف التعريف بالإسلام والدعوة إليه.

وأكد موسى الغامدي رئيس الجمعية الإسلامية في جامعة نيوكاسل قائلاً: نحمد الله عز وجل على أن شرفنا أنا وزملائي بهذا العمل الفضيل للتعريف بالإسلام حيث إن الجمعية تقيمه سنوياً وتنوع في المناشط لكسب المزيد من الزوار غير المسلمين كما أنه ولله الحمد حققت الجمعية نجاحات خلال تلك المعارض التي أقيمت داخل حرم الجامعة وأسلم الكثير عن طريق هذه المعارض وأنارت الحق المبين ودحضت الشبهات حول الإسلام وهذا ما نود تحقيقه .

وبالنسبة لمعرض هذا العام قال الغامدي: تضمن معرض اكتشف الإسلام لهذا العام عدة أركان منها ركن يتحدث عن الإسلام كدين وعن أركان الإسلام وعلاقة الإسلام ببقية الرسل، وركن يتحدث عن المرأة في الإسلام ومن خلال هذا الركن أقيمت فعاليتان محفزتان للزوار غير المسلمين الا وهما الحناء و تجربة لَبْس الحجاب وتصوير الزائرات بالحجاب، وركن الخط العربي والذي أشرف عليه فنان الخط العربي ريشار مقلد بن بهجت حيث بذل جهداً كبيراً في إعطاء الزوار نبذة عن الخط العربي وتاريخه ودوره في كتابة المصحف الشريف ثم بعد ذلك يقدم للزوار هدية بسيطة عبارة عن كتابة اسم الزائر بخط عربي جميل من تصميمه .

كما اشتمل المعرض على ركن الإسلام والعلوم ركز على تقديم صورة جميلة عن دور العلماء المسلمين في الاكتشافات العلمية ووضع أسس العلوم الحديثة لاسيما وأن دراساتِهم ومصنَّفاتهم كان لها أكبر الأثر في نموِّ الثقافة العالمية وازدهارها في عالمنا المعاصر.

وأضاف الغامدي قائلاً: كان هناك ركن بعنوان “شبهات حول الإسلام” ركز على طرح بعض الشبهات حول الإسلام والقرآن والرسول صلى الله عليه وسلم وتبيان حقيقة ما يحيط بهذه الشبهات من أكاذيب وبيان الجوانب الصحيحة .

كما اشتمل أيضاً على ملصقات وكتب توضيحية مهمة عن الإسلام وأهدافه عبر الصور والرسوم التوضيحية الهادفة تساعد غير المسلم على تفهم الدين الإسلامي وسماحته والتعرف على جوانبه المختلفة المرتبطة بأركان الإسلام الخمسة كما تبين كذلك دور المسلم الإيجابي في الحياة والمعاملات الدينية والدنيوية والمشاركة الفاعلة في خدمة المجتمع ، كما أن هناك ركن اكتشف القرآن الكريم والذي كان هو الموضوع الرئيسي لأسبوع اكتشف الإسلام هذا العام.

وفي هذا القسم ركزنا على الصوتيات حيث يستطيع الزائر الاستماع إلى القرآن الكريم وعلى المطبوعات حيث وزعت ترجمات القرآن الكريم بعدة لغات على الزوار بالإضافة إلى أركان مخصصة للمرأة والتي تجذب شريحة كبيرة من الزوار.

وأضاف الغامدي قائلاً: كان هناك ثلاث فعاليات جذبت الزوار بشدة إضافة لما سبق ألا وهي اختبار صغير يختبر مدى معرفة الزوار غير المسلمين بالإسلام من خلال طرح بعض الأسئلة بطريقة مشوقة للزوار وعند تقييم إجاباتهم يتم شرح بعض أصول الإسلام.
أيضاً استخدام التقنية ثلاثية الأبعاد لمشاهدة تصوير من الحرم المكي فيعيش الزائر وكأنه داخل الحرم ويعيش هيبة المشهد وسكينته وهذا له بالغ الأثر في نفوسهم حسب مشاهدات منظمي المعرض وأخيراً وجود العديد من الكتيبات التي تغطي جوانب واسعة عن الإسلام والقرآن والأنبياء وعلاقة الإسلام بالديانات الأخرى فتحت المزيد من الحوارات مع منظمي المعرض.

واخيراً قدم الغامدي الشكر والتقدير لجميع أعضاء الجمعية الإسلامية في جامعة نيوكاسل وجميع المتطوعين على جهودهم الكبيرة في نجاح المعرض كما قدم شكره لكل من ساهم بماله ووقته في تنظيم وحضور فعاليات المعرض حيث كان هناك نجوم تطوعوا لخدمة هذا الهدف النبيل الذي أقيم المعرض من أجله نسأل الله أن يكتب لهم الأجر العظيم.

 

 

إقرأ المزيد