بلومبيرج: الملك سلمان يبحث تنويع مصادر الاقتصاد في اليابان

الإثنين ١٣ مارس ٢٠١٧ الساعة ١:٠٤ مساءً
بلومبيرج: الملك سلمان يبحث تنويع مصادر الاقتصاد في اليابان

المواطن – ترجمة : سعد البحيري

اهتمت العديد من الصحف والمواقع الأجنبية والدولية بمتابعة زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز التي يقوم بها حالياً إلى اليابان.

وقالت وكالة بلومبيرج إن الملك سلمان يزور اليابان على رأس وفد من الوزراء والأمراء ومن كبار رجال الأعمال بهدف إجراء مباحثات تركز بشكل رئيس على العلاقات الاقتصادية بين الدولتين.

ونوهت الوكالة إلى المحادثات التي ستعقد اليوم بين خادم الحرمين ورئيس مجلس الوزراء الياباني، حيث سيشهد الجانبان التوقيع على عدة اتفاقيات مشتركة.

وقالت بلومبيرج إن المملكة العربية السعودية هي واحدة من أكبر موردي النفط الخام إلى اليابان، بما يمثل نحو ثلث إجمالي وارداتها من النفط من الشرق الأوسط.

وأضافت بلومبيرج في تقريرها : تسعى المملكة جاهدة لتنويع اقتصادها بعيداً عن الاعتماد الكبير على صادرات النفط، لذلك يقوم الملك سلمان بجولة لمدة شهر في عديد من دول آسيا بهدف تعزيز المصالح الاقتصادية والتجارية للمملكة.

ونقلت الوكالة عن أمين عام مجلس الوزراء الياباني يوشيهايد سوجا قوله للصحفيين يوم الاثنين “إن اليابان مستعدة لتقديم الدعم للقوة الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط” – في إشارة للمملكة.

وأضاف: “إننا سوف نناقش استراتيجية النمو، بما في ذلك مشروعنا المشترك مع رؤية السعودية  2030، كخارطة طريق تعمل بها المملكة منذ العام الماضي من أجل التنمية الاقتصادية.

وتقول تقارير إن اليابان تسعى إلى حث شركة أرامكو السعودية، على القيد في بورصة طوكيو للأوراق المالية حال البدء في عملية خصخصتها بشكل جزئي وفق رؤية 2030 بحسب بلومبيرج.

وأشارت الوكالة إلى التعاون الاقتصادي بين المملكة واليابان خاصة مشروع رؤية سوفت بنك الذي تم التوقيع عليه العام الماضي بين المملكة ومجموعة سوفت بنك اليابانية بهدف الاستثمار في مجال التكنولوجيا.