لحوم ودواجن وخضروات فاسدة في حملة فجرية لأمانة الشرقية احذروا طقطقة الرقبة والظهر فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية فرنسا لبحث العلاقات الثنائية غرامة التخييم دون ترخيص تصل إلى 2000 ريال معلومة خاطئة بشأن 90% من أمراض القلب إغاثي الملك سلمان يسلّم دفعة جديدة من المساعدات لقطاع غزة أبرز الأسئلة الشائعة عن خدمة محفظة لوحات المركبات الرقمية قلاع أبو نقطة في طبب التاريخية ضمن أفضل القرى السياحية لعام 2024 جامعة القصيم تفتح باب التقديم على 13 برنامجًا للدبلوم عن بعد الشيخ البعيجان في خطبة الجمعة بكوشين الهندية: أوفوا بالعقود والعهود واتقوا محارم الله
نشرت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي مقتطفات من خطبة الجمعة في إستاد كادا وانتارا في مدينة كوشين الهندية فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن البعيجان إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف.
وأكد البعيجان خلال الخطبة أن التوحيد هو منبع الوحدة والألفة والأخوة به تجتمع الكلمة، وبه تتوحد الصفوف، وتبرم العلاقات والعقود، ويتوحد به كيان الأمة، ويستتب الأمن، وأن الإسلام دين هداية تشمل أحكامه جميع ما تضمره القلوب وما تنطق به الألسن، وما تعمله الجوارح، فالاعتقاد والسلوك والأخلاق والمعاملات كلها جزء من الدين ونوع من العبادات التي يترتب عليها الثواب والعقاب.
وتابع: “أوفوا بالعقود والعهود في الحقوق والمعاملات، وفي جميع الصفقات والتصرفات، واتقوا محارم الله واجتنبوا المحرمات، وردوا الحقوق إلى أهلها، وتحللوا من التبعات، واحرصوا على أداء الأمانات، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ كَانَتْ لَهُ مَظْلَمَةٌ لِأَخِيهِ مِنْ عِرْضِهِ أَوْ شَيْءٍ، فَلْيَتَحَلَّلْهُ مِنْهُ اليَوْمَ قَبْلَ أَنْ لَا يَكُونَ دِينَارُ وَلَا دِرْهَم إِنْ كَانَ لَهُ عَمَلٌ صَالِحٌ أُخِذَ مِنْهُ بِقَدْرِ مَظْلِمَتِهِ، وَإِنْ لَمْ تَكُنْ لَهُ حَسَنَاتٌ أُخِذَ مِنْ سَيِّئَاتِ صَاحِبِهِ فَحُمِلَ عَلَيْهِ”. رواه البخاري.
وشدد على أن الظلم ظلمات يوم القيامة، وقد حرمه الله على نفسه وعلى خلقه، اتقوا الشبهات، وبادروا بإصلاح النيات قبل الممات، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رضي الله عنه قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: “إِنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ، وَإِنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ، وَعِرْضِهِ، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الْحَرَامِ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ، أَلَا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكِ حِمى، أَلَا وَإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارِمُهُ، أَلَا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً، إِذَا صَلَحَتْ، صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ وَإِذَا فَسَدَتْ، فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ”. متفق عليه.
وأضاف الشيخ البعيجان: أن الدين الذي ننتمي إليه دين الأخلاق، ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم إنما بعث ليتمم مكارم الأخلاق والناس باختلاف ألسنتهم وألوانهم وإن كانوا من أب واحد وأم واحدة إلا أنهم يتفاوتون درجات؛ لأن الأخلاق هي مصدر كرامة الإنسان وفضله، وهي معيار القيم، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن خياركم أحاسنكم أخلاقًا”.