مشروبات يومية تحميك من مرض خطير

الخميس ١٧ أكتوبر ٢٠٢٤ الساعة ٨:١٧ مساءً
مشروبات يومية تحميك من مرض خطير
المواطن - فريق التحرير

أوضحت دراسة حديثة، عن أزمة صحية في العظام بالمملكة المتحدة، أن نصف النساء وواحد من كل خمسة رجال فوق سن الخمسين يعانون من كسور العظام سنوياً.

ووفقا للدراسة، التي نشرت بمناسبة أسبوع صحة العظام والمفاصل، يحدث مرض “هشاشة العظام”، الذي يصيب أكثر من 3.5 مليون بريطاني، في المقام الأول بسبب الشيخوخة، إضافة إلى الجنس والعوامل الوراثية. ويُطلق عليه اسم “المرض الصامت”، نظراً لطبيعته الخالية من الأعراض حتى حدوث الكسر.

خطورة كسور العظام

بدورها، وجّهت الدكتورة إيما ديربيشاير، أخصائية التغذية، عدة نصائح لتعزيز صحة العظام والمفاصل، موضحة أنه من الضروري إدخال المزيد من الفيتامينات والمعادن الفعالة في الأنظمة الغذائية منذ سن مبكرة، للمساعدة في الحماية من تلف العظام المحتمل في المستقبل، بحسب صحيفة “ذا ميرور”.

وأشارت ديربيشاير إلى أن الأطعمة والمشروبات الغنية بالكالسيوم هي حجر الأساس لصحة العظام. وبما أن ما يقرب من 99 في المائة من الكالسيوم في الجسم يتم تخزينه في العظام، فإذا لم يكن هناك ما يكفي من الكالسيوم في الدم، فسوف يهاجم العظام للحصول عليه.

الحصول على الكالسيوم

وتعد إحدى الطرق السهلة لضمان حصولك على 120 ملليغرام من الكالسيوم الموصى بها يومياً هي شرب كوب من الحليب (100 ملليغرام)، أو استبدال الخبز المحمص بالحبوب أو الزبادي في الصباح.

وتشير الدراسات إلى أن فيتامين سي لا يساعد فقط في تسريع إنتاج الخلايا المكونة للعظام، بل إن تأثيراته المضادة للأكسدة قد تساعد كذلك في حماية العظام من التلف المتسارع.

كما أن تناول كوب من عصير البرتقال يومياً هو طريقة سريعة وسهلة للحصول على جرعة فيتامين سي اليومية المناسبة للجسم.

وينصح الخبراء بتناول الكثير من الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي، بما في ذلك البروكلي والبطاطس والفراولة، يساعد أيضاً في تعزيز الخلايا المكونة للعظام.

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد