ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر

مؤشرات الاقتصاد السعودي.. تراجع البطالة والتضخم وزيادة الناتج المحلي الإجمالي

الثلاثاء ١ أكتوبر ٢٠٢٤ الساعة ٥:٥١ مساءً
مؤشرات الاقتصاد السعودي.. تراجع البطالة والتضخم وزيادة الناتج المحلي الإجمالي
المواطن - فريق التحرير

ساهم التقدم الملحوظ في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، في انخفاض معدل البطالة لإجمالي المواطنين لأدنى مستوى تاريخي له عند مستوى 7.1 مقترباً بذلك من تحقيق مستهدف الرؤية عند 7%، فيما تراجع معدل البطالة الإجمالي للسكان إلى 3.3% في الربع الثاني من عام 2024.

الاستثمار الأجنبي المباشر

كما ارتفع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة في الربع الثاني بـ 23.4% مقارنة بالربع الأول، مسجلاً 11.7 مليار ريال، وبلغ إجمالي قيمة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلة إلى اقتصاد المملكة حوالي 19.4 مليار ريال خلال الربع الثاني من العام الجاري.

الصادرات غير النفطية

وارتفعت صادرات المملكة غير النفطية في شهر يوليو 19% مقارنةً بالشهر ذاته من عام 2023م، كما  استمر التقدم الملحوظ على صعيد جميع محاور الرؤية الثلاثة (مجتمع حيوي، اقتصاد مزدهر، وطن طموح) خلال الربع الثاني.
وارتفع أداء الأجهزة العامة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة (2030) بنسبة 83%، مسجلاً بذلك أعلى قيمة له منذ بدء القياس، فيما تجاوز مؤشر نسبة الخدمات الإلكترونية لوزارة العدل مستهدفه بتحقيق 108% بالربع الثاني من عام 2023.

زيادة النمو وتراجع التضخم

وتشير التوقعات المستقبلية إلى تسجيل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي نموًا بنسبة 0.8% في العام 2024م؛ مدعومًا بنمو الأنشطة غير النفطية الذي من المتوقع أن يسجل ما يقارب 3.7%، إضافة إلى أنه من المتوقع أن يسهم انخفاض أسعار الفائدة مؤخرًا في ارتفاع الطلب مما قد يؤثر بشكل إيجابي على النمو الاقتصادي، كما تشير التوقعات الأولية إلى وصول الرقم القياسي لأسعار المستهلك “معدل التضخم” نحو 1.7% بنهاية العام 2024م.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد