طالب متفوق يعاني من المرتفعات

قصة ملهمة.. مهدي الدوسري تغلب على الخوف لتحقيق الإنجاز

الإثنين ٢١ أكتوبر ٢٠٢٤ الساعة ٦:٢٦ صباحاً
قصة ملهمة.. مهدي الدوسري تغلب على الخوف لتحقيق الإنجاز
المواطن - فريق التحرير

أذيعت أولى حلقات برنامج “عزوم” الأربعاء على شاشة SBC السعودية، بتقديم أحمد البايض حيث سلطت الضوء على قصة مهدي الدوسري، طالب متفوق في مرحلة الثانوي وحصل على بعثة إلى مصر لدراسة القانون وبسبب معاناته من المرتفعات أثر ذلك سلبًا على ممارسة حياته بالشكل الطبيعي مما أدى إلى انسحابه من بعثته وتحويلها إلى بعثة داخلية في المملكة لاستكمال دراسته بتخصص مختلف عما كان يرغب به.

قصة مهدي الدوسري

أوضح مهدي أن الحالة بدأت معه قبل 4 سنوات بعد ما ذهب لبرج الساعة لرؤية ساحة الحرم حيث شعر بالدوار والقلق ليكتشف فيما بعد بأن لديه خوف من المرتفعات مما أثر على حياته في عدة أمور كثيرة من أهمها الطيران.

وضمن مساعدة البرنامج تم الاستعانة بإخصائي نفسي أول سلطان الجويسر لإعداد خطة علاجية متكاملة، وقال: “عادة الفكرة الأصلية تكمن في فقدان السيطرة عند التعامل مع أي موقف، وعدم وجود سلوكيات الأمان من حوله فسيصل الخوف لأقصى مراحله، ويعتبر الخوف مشكلة شائعة متفشية يطلق عليها رهاب الساحة، رهاب الميادين أو رهاب الخلاء من الأماكن الضيقة أو المرتفعة”.

وأضاف الجويسر: “عادة الشخص الذي يعاني من رهاب الساحة تصاحبه نوبات الهلع فالأصل فيها مشكلة نفسية تظهر على الأجساد بمعنى تكون على عدة أشكال منها الخفقان، الرجفة أو حتى ضيق في التنفس”.

خطوة مهمة للعلاج

ورافق أحمد البايض مهدي الدوسري في خطوة مهمة ضمن رحلته العلاجية، حيث توجها إلى المطار لخوض تجربة الطيران كجزء من التغلب على خوفه من المرتفعات، كانت الرحلة متوجهة إلى المنطقة الشرقية في المملكة، وهي بمثابة أولى خطوات مهدي نحو تجاوز هذا الرهاب.

وبعد وضع خطة علاجية مناسبة لمدة 4 أسابيع للتعامل مع الخوف، القلق وحتى التوتر ومعالجة الأفكار الموجودة في ذهنه وباستخدام العلاج المعرفي السلوكي بالتحديد التعرض (Exposure therapy) تمكن مهدي من تخطي أكبر مشكلة في حياته وهي الخوف من المرتفعات.

وأضاف: أن ما قام به يعتبر إنجاز شخصي كبير بالنسبة له ولأهله بقدرته على كسر حاجز خوفه ” ولاختبار نجاح الخطة العلاجية، خاض تجربة الطيران الشراعي بنجاح وتمكن من عيشها بالإصرار والعزيمة.

وفي ختام الحلقة الأولى من برنامج “عزوم” على شاشة SBC السعودية، نُسجت قصة مهدي الدوسري كحكاية ملهمة حول التغلب على الخوف وتحقيق الإنجاز الشخصي، بدعم من أخصائي نفسي وخطة علاجية متكاملة تمكن مهدي من التغلب على رهابه، ليختم رحلته بتحقيق إنجاز شخصي كبير، محققًا خطوة مهمة نحو مستقبل أفضل.

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد