مطالبات بضبط النفس ومنع التصعيد في المنطقة

السعودية ترفض التصعيد.. تنديد عربي بالهجوم الإسرائيلي على إيران

السبت ٢٦ أكتوبر ٢٠٢٤ الساعة ١٢:٤٤ مساءً
السعودية ترفض التصعيد.. تنديد عربي بالهجوم الإسرائيلي على إيران
المواطن - فريق التحرير

أجمعت معظم الدول العربية على رفض الهجوم الإسرائيلي على إيران، والتنديد بهذا الهجوم، وسط مطالبات بضبط النفس والتهدئة ومنع التصعيد وزيادة التوترات في المنطقة.

السعودية بدورها بادرت بالتنديد والاستنكار للضربة الإسرائيلية التي استهدفت إيران وأكدت على أهمية وقف التصعيد في المنطقة.

السعودية تدين وتستنكر استهداف إيران

وأعربت الرياض عن إدانتها واستنكارها للاستهداف العسكري الذي تعرضت له الجمهورية الإسلامية الإيرانية والذي يعد انتهاكاً لسيادتها ومخالفة للقوانين والأعراف الدولية، وتؤكد المملكة على موقفها الثابت في رفضها لاستمرار التصعيد في المنطقة وتوسع رقعة الصراع الذي يهدد أمن واستقرار دول المنطقة وشعوبها.

ضبط النفس وخفض التصعيد

وتحث المملكة كافة الأطراف على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وخفض التصعيد، محذرة من عواقب استمرار الصراعات العسكرية في المنطقة، وتدعو المملكة المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة والفاعلة للاضطلاع بأدوارهم ومسؤولياتهم تجاه خفض التصعيد وإنهاء الصراعات في المنطقة.

قطر تدين استهداف إسرائيل لإيران

بدورها أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاستهداف إسرائيل للجمهورية الإسلامية الإيرانية، مشيرة إلى أن هذا العمل انتهاك صارخ لسيادة إيران، وخرق واضح لمبادئ القانون الدولي.

وعبرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان اليوم، عن قلقها البالغ إزاء التداعيات الخطيرة التي قد تترتب على هذا التصعيد، داعية جميع الأطراف المعنية إلى التحلي بضبط النفس وحل الخلافات بالحوار والطرق السلمية، وتجنب كل ما من شأنه زعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.
وجددت الوزارة دعوة دولة قطر للمجتمع الدولي لتكثيف الجهود الرامية إلى التهدئة وخفض التصعيد، وإنهاء معاناة شعوب المنطقة، لاسيما في غزة ولبنان.

سلطنة عُمان تدين العملية الإسرائيلية

بدورها أعربت سلطنة عُمان عن إدانتها واستنكارها الشديد للقصف الجوي الذي شنّته إسرائيل على أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية صباح اليوم، الأمر الذي يعد انتهاكًا صارخًا لسيادتها، وخرقًا واضحًا لقواعد القانون الدولي، وتصعيدًا يُغذّي دوامة العنف ويقوّض الجهود الرامية للتهدئة، وخفض التوتر واحتواء الأزمات عبر الوسائل السلمية والدبلوماسية, داعية المجتمع الدولي للتحرك الفاعل في وقف العدوان ووضع حد لهذه الانتهاكات.

وجددت سلطنة عُمان في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم, دعوتها لضرورة معالجة جذور وأسباب الأزمات في المنطقة من خلال إنهاء الاحتلال الإسرائيلي غير المشروع للأراضي الفلسطينية والعربية، ووقف العدوان على قطاع غزة، كما نصت عليه وتطالب به قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن، ومنح الشعب الفلسطيني حقّه في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 ضمن إطار حلّ الدولتين ووفقًا لمبادرة السلام العربية بما يكفل تحقيق سلام عادل ودائم لجميع الأطراف.

الإمارات تدين الاستهداف العسكري على إيران

كذلك أدانت دولة الإمارات، الاستهداف العسكري الذي تعرضت له الجمهورية الإسلامية الإيرانية، معربة عن قلقها العميق إزاء استمرار التصعيد وتداعياته على الأمن والاستقرار في المنطقة.
وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان لها، أهمية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والحكمة لتجنب المخاطر، وتوسيع رقعة الصراع.

وجددت الوزارة التأكيد على إيمان دولة الإمارات، بأن تعزيز الحوار والالتزام بالقوانين الدولية، واحترام سيادة الدول، هي الأسس المثلى لحل الأزمات الراهنة, مشددة على ضرورة حل الخلافات عبر الوسائل الدبلوماسية بعيدًا عن لغة المواجهة والتصعيد.

الأردن تدين وتندد

كذلك أدانت الحكومة الأردنية اليوم القصف الجوي الذي شنته إسرائيل على إيران، واعتباره خرقًا للقانون الدولي وانتهاكًا لسيادتها، وتصعيدًا خطيرًا يدفع باتجاه المزيد من التوتر في المنطقة.

وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سفيان القضاة على رفض الأردن المطلق للتصعيد الخطير في المنطقة وانتهاكات القانون الدولي، محذرًا من الانزلاق إلى صراعٍ يهدد استقرار المنطقة والأمن الدولي.

وطالب السفير القضاة المجتمع الدولي بضرورة تحمل مسؤولياته، واتخاذ إجراءات فورية تفرض وقف العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية ولبنان خطوة أولى نحو خفض التصعيد، ووقف خروقات إسرائيل للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وحماية أمن المنطقة واستقرارها من التبعات الكارثية لاستمرار الاعتداءات الإسرائيلية.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني