في بداية أكتوبر يتساوى الليل والنهار

الزعاق: في منتصف أكتوبر يبدأ الوسم.. الأجواء الألطف في السنة

الثلاثاء ١ أكتوبر ٢٠٢٤ الساعة ١٠:١٦ صباحاً
الزعاق: في منتصف أكتوبر يبدأ الوسم.. الأجواء الألطف في السنة
المواطن - فريق التحرير

أوضح الباحث في الطقس والمناخ وخبير الفلك الدكتور خالد الزعاق؛ أن شهر أكتوبر هو الشهر العاشر من السنة الميلادية، والثامن في التقويم الروماني القديم الذي يبدأ بتعامد الشمس على خط الاستواء في شهر مارس.

سبب التسمية

وقال الزعاق، عبر حسابه في منصة إكس : “أنه بعد مجيء البابا غريغور الثالث عشر؛ صحّح هذا التقويم، وأضاف شهرَي يناير وفبراير إلى التقويم الروماني؛ ليصبح ترتيبه العاشر، ولهذا التقويم الميلادي يُسمى “الغريغوري”.

تساوي الليل والنهار

وأضاف: “يُسمى أكتوبر في العراق وبلاد الشام تشرين الأول المأخوذ من اللفظة الآرامية “تشري” التي تعني البداية واللاحقة، فبداية الزراعة بتشرين الأول ولاحقتها بتشرين الثاني”.

الأجواء الألطف في العام

وأكّد أنه في أول أكتوبر يتساوى طول الليل مع النهار، ومع مرور الأيام يتغلب الليل على النهار، وفي منتصفه يدخل علينا موسم الوسم الألطف في السنة، وفي نهايته تنتهي الرطوبة على السواحل، وتختفي جميع الزواحف والثعابين.

توقعات حالة الطقس

هذا وتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة ، مكة المكرمة.

كما تتهيأ الفرصة لتشكل السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من منطقة نجران ، في حين تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق الرياض ، الحدود الشمالية، والأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني