قلق كبير بشأن الشفافية والممارسات القانونية

اتهامات التلاعب بمياه نستله المعبأة تهدد صحة الملايين

الخميس ٢٦ سبتمبر ٢٠٢٤ الساعة ٤:٤٥ مساءً
اتهامات التلاعب بمياه نستله المعبأة تهدد صحة الملايين
المواطن - فريق التحرير

تثير الاتهامات الجديدة الموجهة ضد شركة نستله للمياه المعبأة في فرنسا قلقًا كبيرًا بشأن الشفافية والممارسات القانونية، ومن الضروري أن تتعامل السلطات مع هذه المخاوف بجدية.

تجديد الأزمات لشركات المياه المعبأة

تجددت الأزمات لشركات المياه المعبأة في فرنسا مع تصاعد الاتهامات التي تشير إلى ممارسات غير قانونية في معالجة المياه، بعد اتفاقية قضائية تم توقيعها مع شركة نستله، تتجه منظمة “فودواتش” غير الحكومية لتقديم شكاوى جديدة ضد شركات المياه المعبأة، متهمة إياها بالاحتيال، وهذه القضية تفتح النقاش حول الشفافية في صناعة المياه ودور الحكومة في الرقابة.

تواجه شركة نستله العملاقة في مجال المياه المعبأة اتهامات بالاحتيال، حيث تزعم منظمة فودواتش أن الشركة استخدمت طرق معالجة غير قانونية لمياهها.

دور الحكومة الفرنسية تجاه القضايا

يأتي ذلك بعد أن توصلت نستله إلى اتفاقية قضائية مع محكمة إبينال مما سمح لها بتجنب المحاكمة عبر دفع غرامة تقدر بمليوني يورو، لكن منظمة فودواتش اعتبرت أن هذه التسوية المالية لا تعني انتهاء التحقيقات، بل ينبغي أن تستمر لتسليط الضوء على الاحتيال المحتمل.

تشير الأبحاث إلى أن الحكومة الفرنسية كانت على علم بالقضايا منذ عام 2021، وقد حصلت شركة نستله على إعفاء للسماح لها باستخدام مرشحات غير قانونية، وهو ما يتعارض مع القوانين الأوروبية، وقد حذرت الوكالة الوطنية للصحة في فرنسا من أن منح هذا الإعفاء سيكون غير مقبول، ويزيد من خطر الملاحقات القضائية من دول الاتحاد الأوروبي.

ما الآثار الصحية الخطيرة المحتملة؟

تدعي منظمة فودواتش أن تلوث الينابيع بالمبيدات الحشرية والبكتيريا كان يجب أن يحث شركة نستله على إيقاف بيع المياه المعدنية، وبدلاً من ذلك لجأت الشركة إلى طرق معالجة محظورة، وقد دعت المنظمة الآن إلى ضرورة تعيين قاضي تحقيق مستقل للنظر في هذه القضية، مشيرة إلى أن المخاطر المحتملة على صحة المستهلكين يجب أن تكون في صميم الاهتمام.

الأبعاد القانونية والسياسية

تتوالى الضغوط على الحكومة الفرنسية بعد تقارير تشير إلى عيوب خطيرة في تعاملها مع هذه القضية، حيث فشلت في اتخاذ التدابير اللازمة لضمان تغيير ممارسات الشركات، تتجه منظمة فودواتش نحو تقديم شكاوى جديدة، داعية إلى فرض عقوبات نموذجية على الشركات المخالفة.

من جانبها، نفت مجموعة ألما التابعة لشركة نستله استخدام أي طرق غير قانونية في معالجة مياهها، معتبرة أن الاتهامات تشير إلى حوادث قديمة ومعزولة، لكن أدلة قدمتها منظمة فودواتش تشمل فواتير وصورا ورسائل بريد إلكتروني، تدعم مزاعم الاستخدام غير المشروع للمعالجات.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد