يمكن للباحثين في مجال الرعاية الصحية استخدامه

OpenAI تطلق نموذجًا يفكر مثل الإنسان

السبت ١٤ سبتمبر ٢٠٢٤ الساعة ١١:١٨ مساءً
OpenAI تطلق نموذجًا يفكر مثل الإنسان
المواطن - فريق التحرير

كشفت شركة OpenAI، النقاب عن نموذج جديد للذكاء الاصطناعي تقول إنه قادر على “الاستدلال” وحل المشكلات الأصعب في العلوم والبرمجة والرياضيات من سابقاتها.

نموذج ذكاء اصطناعي

وبحسب ما ذكره موقع “cnn”، يهدف النموذج الجديد المسمى OpenAI o1، وهو الأول من نوعه، إلى تنفيذ بعض المهام التي تتطلب التفكير البشري، حيث قالت الشركة إنها تتوقع تحديثات وتحسينات منتظمة، وسيصبح متاحًا تدريجيًا لمعظم مستخدمي ChatGPT.

وقالت الشركة المطورة لـ روبوت الدردشة الشهير ChatGPT على موقعها على الإنترنت: “لقد قمنا بتدريب هذه النماذج لقضاء المزيد من الوقت في التفكير في المشكلات قبل الاستجابة لها، مثلما يفعل أي شخص”، وأضافت: “من خلال التدريب، يتعلم النموذج الجديد على تحسين عملية تفكيرهم، وتجربة استراتيجيات مختلفة، والتعرف على أخطائهم بسرعة”.

استفادة الباحثين بمجال الرعاية الصحية

وكأمثلة على قوة النماذج الجديدة، أشارت شركة OpenAI إلى أن نموذجها الجديد يمكن للباحثين في مجال الرعاية الصحية استخدامه لتعليق بيانات تسلسل الخلايا ومن قبل الفيزيائيين لإنشاء “الصيغ الرياضية المعقدة اللازمة للبصريات الكمومية”.

وسلطت OpenAI الضوء على إمكانات نماذج الذكاء الاصطناعي الجديدة من قبل نعوم براون، عالم الأبحاث المشارك في تطوير هذا النموذج، قائلًا: “يفكر o1 الخاص بـ OpenAI لثوانٍ، ولكننا نهدف إلى أن تفكر الإصدارات المستقبلية لساعات أو أيام أو حتى أسابيع، ستكون تكاليف الاستدلال أعلى”.

آلية التعلم المعزز

وأوضحت OpenAI، إن النموذج الجديد قد تم تدريبه باستخدام آلية التعلم المعزز لاتباع عملية تفكير داخلية قبل تقديم الإجابات، وأصدرت مطورة ChatGPT، نسخة مصغرة من النموذج تحت اسم o1-preview لتحديد حالات الاستخدامات الأكثر ملاءمة، وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.

وعلى الرغم من أن التكنولوجيا قد تساعد في حل المشاكل الشائكة مثل السرطان وأزمة المناخ، فإنها تفرض تحديات معقدة بنفس القدر، بما في ذلك كيفية تلبية الطلب الكبير على الكهرباء التي تتطلبها أنظمة الذكاء الاصطناعي المتقدمة، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري.

ميزات تجعل ChatGPT مفيدًا

وقالت الشركة إن نموذج OpenAI الجديد لا يحتوي حتى الآن على العديد من الميزات التي تجعل ChatGPT مفيدًا، مثل تصفح الويب للحصول على معلومات، وتحميل الملفات والصور، وأضافت: “لكن بالنسبة للمهام المنطقية المعقدة، يعد هذا تقدمًا كبيرًا”.

وفي الاختبارات، يؤدي أداء OpenAI o1 بشكل مشابه لطلاب الدكتوراه في المهام القياسية الصعبة في الفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء، وفقًا للشركة، وفي الامتحان التأهيلي لأولمبياد الرياضيات الدولي، قامت سلسلة النماذج الجديدة بحل 83% من المسائل بشكل صحيح.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني