الأمطار الغزيرة والتجوية أبرزها

لقطات لانهيار صخري في محافظة هروب بجازان

الأحد ٨ سبتمبر ٢٠٢٤ الساعة ٣:٥٤ مساءً
لقطات لانهيار صخري في محافظة هروب بجازان
المواطن - فريق التحرير

نشر الدكتور عبدالله المسند، نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ، مقطع فيديو يظهر انهيارًا صخريًا وقع اليوم الأحد، في محافظة هروب، شمال شرقي منطقة جازان.

عوامل جغرافية وجيولوجية

وأوضح المسند عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس”، أن الانهيارات الصخرية تحدث نتيجة لعدة عوامل جغرافية وجيولوجية، ويمكن تلخيصها فيما يلي:

1. التجوية والتعرية: على مدار الوقت، تؤدي عمليات التجوية (الفيزيائية والكيميائية) والتعرية إلى تكسير الصخور وتفتيتها، مما يُضعف بنيتها ويجعلها أكثر عرضة للانهيار.

2. التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة، وارتفاع نسبة المدى الحراري، يمكن أن تؤدي إلى تمدد وانكماش الصخور، مما يسبب تشققها وسقوطها.

3. الأمطار الغزيرة والسيول تؤدي إلى تشبع التربة بالمياه، مما يزيد من وزنها ويقلل من تماسك الصخور، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى انهيارها.

4. الأنشطة البشرية مثل الحفر، والتنقيب، والتعدين، وقطع الأشجار، وبناء الطرق في المناطق الجبلية، والتي يمكن أن تُضعف استقرار المنحدرات وتؤدي إلى انهيارات صخرية.

حدوث الانهيارات الصخرية

وأشار المسند إلى أن كل هذه العوامل قد تعمل بشكل منفرد أو متكامل لتؤدي إلى حدوث الانهيارات الصخرية، وغالبًا ما تكون الأسباب معقدة ومتعددة العوامل.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد