مضاء بنسبة 100% بنور الشمس

كوكب زحل يزين السماء طول الليل.. غدًا

السبت ٧ سبتمبر ٢٠٢٤ الساعة ٤:٠١ مساءً
كوكب زحل يزين السماء طول الليل.. غدًا
المواطن - فريق التحرير

أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن كوكب زحل سيصل إلى حالة التقابل مع الشمس في سماء الأرض غدًا الأحد، إذ سيكون قرص الكوكب مضاء بنسبة 100% بنور الشمس.

وأضافت فلكية جدة أن قطر قرص الكوكب سيبلغ 19 ثانية قوسية ولمعانه الظاهري (+0.4)، وهنا سيظهر زحل أكبر بنسبة 39% وأكثر سطوعًا بمقدار 1.7 درجة، وبالتزامن مع ذلك سيكون في أقرب مسافة منا.

رؤية زحل وأقماره

وأشارت إلى أن التقابل يمثل منتصف أفضل وقت في السنة لرؤية زحل وأقماره، نظراً لأن الأرض أقرب إلى الكوكب بحوالي 300 مليون كيلومتر لأنهما على نفس الجانب من الشمس مقارنة عندما يكون الكوكب في الاقتران الشمسي ولكن حتى عندما يكون زحل في أقرب نقطة له من الأرض فهو لا يزال بعيدً حيث سيكون على مسافة 1,278,568,122 كيلومتراً.

وأكدت أن كوكب زحل سوف يرصد فوق الأفق الشرقي بعد غروب الشمس وبداية الليل، إذ سيبدو كنقطة ذهبية للعين المجردة ويصل أعلى نقطة في السماء عند حوالي منتصف الليل وسيغرب في الجنوب الغربي مع شروق الشمس، ما يعني أنه سيكون مشاهداً طوال الليل وهو أفضل وقت لمشاهدة وتصوير زحل وأقماره.

سطوع حلقات زحل

وبالتزامن مع التقابل تزداد حلقات زحل سطوعاً عما هي عليه عادةً وذلك يعرف بتأثير سيليجر المعروف أيضاً بتأثير التقابل، فحلقات زحل تتكون من كتل متجمدة تتراوح في الحجم من الغبار إلى قطع كبيرة حيث تتسبب أشعة الشمس المبعثرة مباشرة من جسيمات الجليد في تألق نظام الحلقات أكثر من المعتاد لبضعة أيام قرب التقابل .

وأشارت فلكية جدة إلى أن الظهور الرائع لزحل لن يقتصر على ليلة التقابل فقط فهو سيكون في حالة جيدة للرصد في سماء المساء لعدة أشهر مقبلة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

إقرأ المزيد